الذكاء الاصطناعي: أهميته في حياة الأفراد

بقلم: عبداللطيف عنتري

الذكاء الاصطناعي هو مجال يتطور بسرعة ويؤثر بشكل متزايد على حياة الأفراد؛ من الأجهزة المنزلية الذكية إلى السيارات ذاتية القيادة، الذكاء الاصطناعي يغير الطريقة التي نعيش بها ونعمل بها.

(1) أولا: التأثير الشخصي

في حياتنا اليومية، الذكاء الاصطناعي يساعدنا على تحسين كفاءتنا وإنتاجيتنا. يمكن للمساعدين الصوتيين مثل “سيري” (2)و”أليكسا” (3)أنيقوموا بمهام بسيطة مثل تشغيل الموسيقى أو تحديد موعد في التقويم. الروبوتات الذكية يمكنها القيام بالأعمال المنزلية مثل التنظيف، الطهي، و رصف الحدائق مما يوفر  لناهامشا كبيرا من الوقت للقيام بالأنشطة التي نستمتع بها. ونحبها.

ثانيا:التأثير المهني

في العمل، الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحسين الكفاءة والدقة؛في الرعاية الصحية، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الأطباء في تشخيص الأمراض بشكل أكثر دقة  وتوصية بالعلاجات تكاد تصل إلى المستوى المطلوب والمناسب لكل داء على حدة أما  في القطاع المالي، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تحليل البيانات  بدقة والتنبؤ باتجاهات السوق.

ثالثا: التحديات والمخاوف

رغم مزاياه العديدة، هناك أيضا تحديات ومخاوف مرتبطة بالذكاء الاصطناعي ؛هناك مخاوف من فقدان الوظائف بسبب تغلغل آليات الذكاء الاصطناعي في شتى القطاعات الصناعية، الاقتصادية، التجارية والإنتاجية والفلاحية والفضاء، وقضايا الخصوصية المرتبطة بجمع واستخدام البيانات.؛ هذا جعل من الضروري أن نتعامل مع هذه التحديات بحذر ونضمن أن الذكاء الاصطناعي يتم استخدامه بطريقة تحترم حقوق الإنسان والخصوصية.

الخاتمة

الذكاء الاصطناعي هو أداة قوية يمكن أن تخلق الفرق الذي تتوق إليه  البشرية مند عقود خلت من حياتنا من الضروري أن نستفيد من الفرص التي يقدمها، بينما نتعامل بحذر مع التحديات والمخاوف المرتبطة به. بالتأكيد، الذكاء الاصطناعي سيكون جزءا مهما من حياتنا في المستقبل.

(1) https://i0.wp.com/cxarabia.com/wp-content/uploads/2022/05/future-medical-technology-controlled-by-ai-robot-using-machine-learning-artificial-intelligence.jpg?resize=390%2C220&ssl=1

(2)  يعد أمازون أليكسا، المعروف ببساطة باسم أليكسا،[4] مساعدًا ذكياً افتراضيًا طورته امازون، واستخدم لأول مرة في أمازون إيكو وأمازون إيكو دوت السماعات الذكية التي طورها مختبر الأمازون 126. إنه قادر على التفاعل الصوتي، تشغيل الموسيقى، إعداد قوائم المهام، إعداد الإنذارات، بث مقاطع صوتية، تشغيل الكتب المسموعة، وتوفير الطقس، وحركة المرور، والرياضة، وغيرهامن المعلومات في الوقت الحقيقي، مثل الأخبار.[5] يمكن لـ أليكسا أيضًا التحكم في العديد من الأجهزة الذكية باستخدام نفسها كنظام أتمتة منزلي. يمكن للمستخدمين توسيع إمكانات أليكسا عن طريق تثبيت «مهارات» (وظائف إضافية طورها بائعون تابعون لجهات خارجية، في إعدادات أخرى تسمى التطبيقات الأكثر شيوعًا مثل برامج الطقس وميزات الصوت

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%88%D9%86_%D8%A3%D9%84%D9%8A%D9%83%D8%B3%D8%A7

(3) سيري (بالإنجليزية: Siri)‏ (تُلفظ بالإنجليزية: ‎/sɪri/‏)؛ هو مساعد شخصي ذكي ومتصفح معرفي يعمل كتطبيق لشركة أبل، على نظام تشغيل آي أو إس. يستخدم التطبيق واجهة مستخدم باللغة الطبيعية للرد على الأسئلة وتقديم توصيات وتنفيذ إجراءات من خلال تفويض طلبات لمجموعة من خدمات الإنترنت. تدعي أبل أن البرنامج يتكيف مع تفضيلات المستخدم الفردية على مر الزمن ويقدم نتائج شخصية وينفذ مهام مثل العثور على المطاعم القريبة أو الحصول على الاتجاهات.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A

اترك رد