بحوث سيكولوجية تقارب قضايا مجتمعية راهنية بكلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط

في إطار الدينامية العلمية النوعية التي تعرفهاكلية الآداب والعلوم الإنسانية،جامعة محمد الخامس بالرباط،واصلت شعبة علم النفستميزها وإشعاعها العلمي والبيداغوجي؛ إذ أنجز عدد من طلبتها بحوث التخرج في سلك الإجازة بعدة لغات، ولا سيما اللغة الإنجليزيةباعتبارها اللغة الأولىفي مجال البحث والنشر العلمي السيكولوجي على المستوى الدولي. ويتعلق الأمر بترسيخ تقليد دأبت عليه شعبة علم النفس منذ سنوات إيمانا منها بضرورة الانخراط في المساعي الرامية إلى تدويل البحث العلمي والرقي بمنظومة التعليم العالي ببلادنا، مع الانفتاح على المحيط السوسيو-اقتصادي للجامعة من قطاعات صناعية وإنتاجية وإدراية وخدماتية وتربوية.

في هذا الإطار، تتسمالقضايا والمواضيع، التي تمت معالجتها، بالجدة والراهنية ليس على مستوى المنهج فحسب، وإنما أيضا على مستوى المقاربة والمنظور. ومن بين الإشكاليات التي دُرست عن طريق المزج بين المناهج الكيفية والكمية، على سبيل المثال لا الحصر، الاستقالة الصامتة في العمل، الضغط النفسيوالاحتراق المهني، إكراهات ومزايا العمل عن بعد، الصحة النفسية لدى تلاميذ الأقسام التحضيرية، الإقبال على الأضرحة والزوايا، العنف المدرسي وتداعياته النفسية، المعيش النفسي لدى قدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير،زواج القاصرات وتبعاته الاكلنيكية، سلوكات المخاطرة على الطريق، الصحة النفسية لدى الأشخاص المسنين، الإعاقة واضطراب طيف التوحد، الخ.

وقد نالت هذه البحوث، التي أشرف عليها الأستاذ سفيان أزواغ، متخصص في علم النفس الشغل والإرغونوميا، التنويه والإشادة من طرف أعضاء اللجنة العلمية المكونة من الأستاذ جمال الوفى، متخصص في علم النفس الإكلينيكي والاجتماعي، والأستاذ أحمد خوذي، متخصص فيعلم النفس الشغل والتنظيمات، والأستاذة كنزة ناجي، متخصصة في علم النفس الإكلينيكي والمرضي.

اترك رد