توصيل مياه حوض سبو إلى وادي أبي رقراق لتزويد ساكنة الرباط والبيضاء بالماء الشروب

بالواضح

أعلنت وزارة التجهيز والماء، اليوم الثلاثاء، وصول الأمتار الأولى المكعبة من مياه حوض سبو إلى حوض أبي رقراق أمس الإثنين، بعد اكتمال ربط الحوضين المائيين بعشرات الكيلومترات من القنوات الفولاذية، بهدف تزويد مدينتي الرباط والدار البيضاء بمياه الشرب.

وأعطت الوزارة بتنسيق مع كافة القطاعات الوزارية، خلال شهر دجنبر 2022 الانطلاقة لبدء لأشغال إنجاز الشطر الاستعجالي لمشروع ربط حوض سبو انطلاقا من سد المنع بحوض أبي رقراق على مستوى سد سيدي محمد بن عبد الله، حسبما ما أورد البلاغ ذاته.

ويهدف هذا المشروع الضخم للوزارة إلى تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي إلى حوض أبي رقراق من أجل تأمين تزويد محور الرباط- الدار البيضاء بالماء الشروب لساكنة يقدر عددها بحوالي 12 مليون نسمة، وكذا تخفيف الضغط على سد المسيرة.

ويتكون هذا المشروع، الذي تقدر كلفته الإجمالية بحوالي 6 مليار درهم، من منشأة لأخذ الماء على مستوى سد المنع على واد سبو، و67كلم من القنوات الفولاذية بقطر 3200ملم، ومحطتين للضخ بصبيب 15 متر مكعب في الثانية، إضافة إلى حوض لإيصال الماء لحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله.

واستغرق إنجاز هذا المشروع حوالي 9 أشهر، إذ تم الشروع في تشغيله تدريجيا ابتداء من يوم 24 غشت 2023 لإجراء التجارب اللازمة على المعدات وتحويل المياه بصبيب أولي لا يتعدى 3 متر مكعب في الثانية، في انتظار الزيادة تدريجيا في صبيب المياه في غضون الأسابيع المقبلة.

اترك رد