رئيس المجلس الإقليمي للسمارة: الموقف الاسباني تجاه الصحراء المغربية جاء بعد تفكير عميق بعد أربعة عقود من المسيرة الخضراء

بالواضح

اعتبر سيدي محمد سالم البيهي رئيس المجلس الاقليمي للسمارة أن القرار الاسباني المؤيد للمقترح المغربي للحكم الذاتي واعتباره الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية جاء بعد تفكير عميق من طرف الاسبان باعتبارهم محتلا سابقا بعد أربعة عقود من تحرير الأقاليم الجنوبية من قبضتهم عبر المسيرة الخضراء التاريخية.

وقال سالم البيهي في تصريحات لجريدة “بالواضح” إن هذا الموقف الاسباني قوي ومهم وله دلالات عميقة، رجعت من خلاله اسبانيا إلى جادة الصواب.

وأوضح رئيس المجلس الاقليمي للسمارة بأن القرار الاسباني جاء بفعل ديبلوماسية محنكة قادها الملك محمد السادس، والتي تُوجت خلال الشهور الماضية باعتراف أمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، فضلا عن افتتاح أزيد من أربع وعشرين قنصلية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأكد سيدي محمد البيهي في هذا الصدد أن ديبلوامسية المملكة المغربية حصدت انتصارات متوالية باعتراف متزايد من قبل المنتظم الدولي والقوى الفاعلة بمغربية الصحراء.

وأكد ممثل إقليم السمارة إحدى كبريات حواضر الأقاليم الجنوبية، إنه “بصفتنا ممثلين شرعيين انطلاقا من انتخابات نزيهة وشفافة، وبصفتنا ناطقين باسم المواطنين تلقينا القرار الاسباني بأريحية، مثمنين ما جاء في هذا الموقف الاسباني، معتبرين بأن هذا التطور التاريخي يشكل بداية نهاية هذا النزاع المفتعل حول الاقاليم الجنوبية للمملكة”.

واعتبر البيهي بأن الموقف الجزائري “صداميا” بعد سحب سفيرها من مدريد واصفا إياه “بالصدمة الكبيرة” التي تلقاها خصوم الوحدة الترابية.

اترك رد