في حوار لها: رئيسة مكتب المملكة المغربية لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب تبرز جهود الاتحاد في صون الهوية العربية والاسلامية وتعزيز قيم حوار الحضارات وتعايش الأديان

بالواضح

اتساقا مع أهداف مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وفي إطار اتفاقية المجلس، ارتأى مكتب المملكة المغربية لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب تنظيم عدد من الاوراش الفكرية والندوات العلمية تهدف إلى تعزيز الهوية العربية والاسلامية وقيم حوار الحضارات والتعايش بين الديانات.

وبما أن سنة 2020 سنة أزمات بامتياز بفعل تفشي جائحة كورونا المستجد، وقد تعطلت معها جل شرايين الحياة وتخللتها ولازالت عدد من المشاكل والأزمات سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات أو الانظمة فإن مكتب المملكة المغربية لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب انبرى لتنظيم أنشطة تميزت خلال هذه السنة بتأطير عدد من الأوراش عن بعد، منها على الخصوص مؤتمر “أزمة كورونا وسؤال القيم”، وذلك للخروج بمقاربة هذه الأزمة وما نجم عنها من قيم إيجابية وسلوكات غير مرغوبة فيها.

وتسليطا للضوء أكثر، كان لجريدة “بالواضح” حوار خاص مع رئيسة مكتب المملكة المغربية لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب الدكتورة محجوبة العوينة، التي أبرزت في حوارها أهداف عدد من أنشطة الاتحاد، لاسيما المتعلقة بالظرفية الراهنة المتسمة بجائحة كورونا، كاشفة عن أوراش تكوينية تم تخصيصها للباحثين والطلبة من خلال تعريفهم بمدرسة التصوف السني الموافق لطريقة الجنيد عبر نخبة من العلماء والمفكرين من مختلف البقاع الاسلامية، وما ارتبط بذلك من قواعد وخصائص أخلاقية، مضيفة، أنه تم تناوله من حيث كونه قيمة إنسانية وخدمة الصالح العام إضافة إلى دراسة واقع ثقافة التعايش السلمي في الإسلام والاديان السماوية الآخرى لاسيما في ظل الجائحة.

وعن باقي الأوراش وآفاق أخرى نتركم مع النص الكامل للحوار مع الدكتورة محجوبة العوينة:

في بداية هذا اللقاء المفتوح هل من الممكن تقديم ورقة تعريفية لرئيسة مكتب المملكة المغربية لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب؟
الدكتورة محجوبة العوينة أستاذة وباحثة في العلوم والدراسات العقدية والفكرية والصوفية والتربوية، مهتمة بالفكر الاسلامي والحضارة الاسلامية والتنمية البشرية، ومستشارة نفسية وأسرية، حاصلة على دكتوراه في الدراسات الإسلامية، تخصص عقيدة وفكر اسلامي، رئيسة المكتب الإقليمي للمملكة المغربية لاتحاد الاكاديميين والعلماء العرب، عضو بمجلس اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، مدربة دولية معتمدة من جامعات تركية، عضو شرفي للعديد من الجمعيات، محكم علمي للبحوث في منصة أريد، عضو باللجنة العلمية للملتقى الدولي الأول بكلميم، أمين عام ورئيس اللجنة العلمية للتنوع الثقافي، أمين عام ورئيس اللجنة العلمية للمنتدى الدولي للتنوع الثقافي، وأمين عام منتدى حوار الحضارات ومقارنة الأديان، نشرت العديد من الأبحاث العلمية بندوات ومحافل دولية، وقدمت أوراق عمل في مؤتمرات علمية وطنية ودولية، أشرفت على تحضير العديد من المؤتمرات الدولية، لها اسهامات متميزة في مجالات عدة نفسية وتربوية وفكرية وحضارية، منسقة ومؤطر العديد من الأندية التربوية، مكلفة بالتفتيش التربوي سابقا، لها عدة مؤلفات ومنشورات وكتب فكرية مطبوعة ومقالات علمية.

بعد تعريفك بنفسك وعقب توليك مهام منصب رئيس مكتب المملكة المغربية لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب وعضو مجلس إدارة، بماذا ابتدأ المكتب أشغاله؟
يقوم اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب على جملة من الغايات والأهداف، أبرزها تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل أعضائه، وتوثيق الروابط بينهم والإسهام في تحقيق التكامل الإقتصادي من خلال ممارسته لمهامه واختصاصاته وخبراته، في إطار اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية وأهداف مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، بالاضافة الى إقامة ندوات ومؤتمرات ودوريات من أجل تحقيق أهداف الاتحاد.
ولذلك، فقد ابتدأ مكتب المملكة المغربية لاتحاد الاكاديميين والعلماء العرب أعماله بمؤتمر “أزمة كورونا وسؤال القيم”؛ الذي يعد باكورة أعماله استهدف منه مقاربة أزمة كورونا وما نجم عنها من قيم إيجابية وسلوكات غير مرغوبة فيها من خلال محاور خمسة وهي:
1) القيم أساس تقدم وتطور المجتمعات.
2) جائحة كورونا وأزمة الاخلاق.
3) أزمة كورونا وانعكاساتها على القيم في المنتظم الدولي.
4) أهمية الحوار والتربية في إدارة وتدبير الأزمات.
5) دور المؤسسات الجامعية والمعتمدة والمراكز والمؤسسات التربوية في تعزيز هذه القيم.
وقد استمر المؤتمر طيلة يومين 28و29 يوليوز عبر منصة زووم، ولن أبالغ إذا قلت إننا كنا من السباقين للقيام بهذا المؤتمر عبر هذه المنصة زووم ؛ وقد شارك في هذا المؤتمر الدولي ثلاثة وخمسون متدخلا من حملة الدكتوراه، أغلبهم أساتذة التعليم العالي، وينتسبون إلى دول عدة منها: البلد المضيف المغرب، ثـم تونس، الجزائر، مصر، الكاميرون، تشاد، مالي، السعودية، الإمارات، اليمن، العراق، الاردن، فلسطين وتركيا؛ وقد خرج بالعديد من التوصيات منها على سبيل المثال:
القيم أساس بناء المجتمعات.
القيم هي وسيلة لمحاربة أية أزمة.
بناء الإنسان أساس لمواجهة الأزمات.
قيمة الصبر تقوي الإنسان ليستطيع مواجهة الأزمات الآنية والمستقبلية.
قيمة التضامن برزت في فترة كورونا في جميع دول العالم.
التسامح فضيلة أساسية لاستمرارية الحياة.
قيمة العطاء والايثار ظهرتا في فترة الحجر.
قوة الإيمان والانصياع للاوامر الإلهية سبيل للخروج من الأزمة وتجاوز أثارها .
قيمة الحياة برزت بشدة في فترة الحجر.
الامتثال للقوانين المدنية والشرعية أساسٌ لمواجهة أي صعوبة أو وباء أو مرض معدي.
وكان هذا المؤتمر تحت رئاستي بوصفي رئيسة مكتب المملكة المغربية وحضرها السفير الدكتور محمد محمد الربيع أمين عام الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية والأمين العام للاتحاد سعادة الأستاذ أحمد كامل بكر والعديد من الضيوف الشرف ذوي القامات العلمية.

ماهي مميزات آخر عمل مباشر مع الباحثين والطلبة في ميدان تعميق معرفتهم؟
كان آخر عمل مباشر مع الباحثين والطلبة: التصوف السني وتزكية النفوس، وذلك يوم 20شتنبر 2020 على منصة زووم، منذ الساعة التاسعة صباحا، حيث عالجنا فيها خمسة محاور وهي:
المحور الأول: مدرسة التصوف السني الموافق لطريقة الجنيد.
تدخل فيه العديد من المتدخلين أهمهم: الدكتور عبدالقادر البيطار في موضوع: العقيدة الاشعرية والتصوف السني: تكامل وانسجام؛ والبروفيسور الطيب ادريس حلول من تشاد في موضوع: التصوف الاسلامي السني واثره في بناء الأمة وتعزيز قيم التعايش السلمي في المجتمع.
المحور الثاني: تمحور حول: خصائص التصوف السني واشتمل على عدة مداخلات:
منها مداخلة الاستاذ الدكتور محمد مبارك الشاذلي في موضوع: الرمز والمصطلح، والاشارة عند الصوفية “دراسة لغوية”؛ ومداخلة الدكتور عبدالعزيز القاسمي بعنوان”، منطلقات فقه السلوك والتصوف السني من خلال القران الكريم.
والمحور الثالث: موضوع التصوف منهج لتربية الاجيال، شارك فيه كل من الاستاذ المشرف التربوي رشيد البقالي من المغرب. والدكتور عصام محمد المغربي من مصر؛ وغيرهم.
والجلسة الرابعة تمحورت حول موضوع: آداب وقواعد المتصوفة: التصوف والقيم الانسانية. شارك فيها الدكتور الياس بناني من المغرب، والدكتور عبدالوهاب بنعلي من المغرب أيضا ثم الدكتورة لطيفة الطيبي الوزاني من المغرب.
والجلسة الخامسة كانت تحت عنوان :التصوف وخدمة الصالح العام: تدخل فيها الدكتور ابو سليمانو من الكاميرون، والدكتور جميل ابو العباس زكير بكري من مصر؛ والاستاذ الدكتور آمين اقريور من المغرب والدكتور أشرف محمود الجندي من مصر؛ وغيرهم .

هل يمكنكم ذكر بعض التوصيات التي خرجتم بها من هذه الندوة ؟
من أهم توصيات هذه الندوة الدولية:
 ضرورة إعادة قراءة التصوف قراءة جديدة،
 قراءة معرفية اجتماعية للغوص في دور هذا التصوف في تزكية النفوس وتوحيد الناس والرقي بأذواقهم وتنمية أدوارهم الحياتية .
 تصحيح مسار التصوف وإعادة دوره البناء في حياة الافراد والمجتمعات
وماهي ندوتكم الدولية الثانية، وهل يمكنكم توضيح أهدافها؟
الندوة الثانية قام بها مكتب المملكة المغربية بشراكة مع مكتب جمهورية مصر العربية ومنتدى حوار الحضارات ومقارنة الأديان وذلك يومي 20 و21غشت 2020 عبر منصة زووم. وتم اختيار شعارها: تعايش الدين الاسلامي مع الرسائل السماوية في ظل الجائحة.
أما أهدافها فيمكن تلخيصها في: التعرف على واقع ثقافة التعايش السلمي في الإسلام والاديان السماوية الآخرى في ظل الجائحة.
التعرف على واقع خطاب التطرف والإقصاء بين الإسلام والديانات السماوية الآخرى في ظل الجائحة، إلى جانب أهداف آخرى.

لا حظنا أنكم استبقتم الأحداث التي نراها الأن من خلال العداء للإسلام؟
هذا صحيح، كل من المؤتمر الأول الذي عالجنا فيه أزمة القيم في ظل الجائحة وأبرزنا جانبا فيها يكمن في كون الجائحة انتجت قيما ووضعت آخرى في أزمة: فكل من المؤتمر الأول والندوة الثانية كانا استشرافيين عالجا قضايا رأيناها تترسم حاليا في واقعنا الراهن.
كما أبرزنا جانبا نراه الآن وهذا من فضل الله علينا لاننا أخلصنا النية لله وغرضنا ارضاء الله ثم خدمة العلم والعلماء، وقد ناقش العلماء والاكاديميون محاور عدة، بلغ عددها الاجمالي 34 متدخلا ومتدخلة، لكن المكتب رأى أن كثرة المتدخلين ليس دليلا كافيا على نجاح الفعالية، خصوصا أن المتدخل لايجد وقتا لتقديم مداخلته في ظل انقطاع الصبيب أو ضعفه .
أما التوصيات التي خرج بها :
 التعايش مع الآخر من أعظم مقاصد الشريعة .
 الأخوة الإنسانية تدعو لبناء عالم يسوده الوئام والمحبة .
 التراث الأخلاقي للديانات السماوية تراث مشترك بين الإنسانية .
 وحدة المصير تكمن في أن الإنسانية تجمعها مصير مشترك، فالعدالة قيمة عليا تنص عليها جميع الديانان السماوية والفكر الإنساني.
 تعميق وعي الناس بملامح وحدة الانسانية في المنشأ والمصير من شأنه دعم روح التقارب والتفاعل بينهم .
 مقاصد الشريعة الإسلامية تنص على حفظ المشترك بين جميع الناس .
 الدعوة إلى تكريس الجهود لحماية الإنسان وخدمة البشرية في جميع المجالات .
 تعريف الآخر بالتصورات الإسلامية لمفهوم التعايش
ويظهر أننا استبقنا الاحداث الحالية بمناقشة موضوع تحتاجه اللحظة لتعميق رؤيا التعايش، وعلى الإنسانية أن تحدث منصة تعرف بها الآخر بحقيقة الاسلام وتحاوره حتى نحافظ على القيم المشتركة بين جميع الناس .

مع كل هذه المؤتمرات والندوات الدولية ألم تفكروا في الدورات التكوينية للطلبة والباحثين وتجعلوها من أولويات المكتب؟
بلى فكرنا في ذلك، ففي شهر شتنبر 2020 أقام مكتب المملكة المغربية لإتحاد الأكاديميين والعلماء العرب ومكتب جمهورية مصر العربية ثلاث دورات تكوينية، الهدف منها تمكين الباحثين من آلية التحقيق وكيفية انجاحه من خلال الندوتين الأولى، يوم الاحد 6 شتنبر 2020، استهدفت وضع اسس في كيفية التحقيق تحت شعار: المنهج مشعل الباحث.
تطرق فيه المتدخلان الى إعطاء نظرة عن التحقيق وعن دور المكتبات في إعطاء الفرصة للطلبة لنهل المعارف منها، وفيها أشار المتدخل الاستاذ عبدالرحمن الشويخ إلى المسار التاريخي للمكتبات بالعالم الاسلامي ورمز على المغرب بالخصوص.
وتنتقل بالباحثين الاستاذة الدكتورة لطيفة الطيبي الوزاني لتناقش خطوات البحث من خلال كتاب تحقيق النصوص ونشرها لعبدالسلام هارون وشرحت خطوات التحقيق منه.
فيما الدورة تكوينية الثانية فكانت يوم 13شتبر 2020. حيث الدورة الصباحية والمسائية عالجت الشعار: المنهج شعار الباحث من خلال: التعريف بالمنهج والمناهج المعتمدة في التحقيق. حوار مع آمين المكتبة الملكية: الدكتور محمد سعيد حنشي، استهدف تعريف باحثي العالم على هذه القامة في المعرفة والمخطوطات، المكتبة الملكية العامرة، واستفاض المتدخل وشرح كيفية جلب المخطوط منها، والوسائل اللوجيستيكية التي توفرها المكتبة للباحث.
أما الدورة المسائية فكانت نماذج عملية من محققي المخطوطات في علم التفسير، والعقيدة والاداب وفي أنموذجين: أنموذج التراجم ،وآخر للمدح النبوي.
ومن التوصيات التي خرج بها المتدخلون:
 اعتبار المخطوط إرث انساني ووطني على العلماء الحفاظ عليه ووضعه رهن المؤسسات المسؤولة عن معالجته والاعتناء به.
 حث الباحثين على القيام بالتحقيق ليحافظوا على إرثهم وهويتهم.
 تأسيس منظمة تحافظ على المخطوطات وتطالب بنسخ منها من أصحابها حتى لا تتأثر بعوامل الضياع،
 المنهج ضرورة  للباحث كي يخرج تحقيقا علميا موضوعيا، ويجيد في دراسته.
وختم المكتب لقاءاته الصيفية بموضوع :التصوف وتزكية النفوس الذي سبق الإشارة إليه.
ماذا عن الفرص المتاحة للمنتسبين للمكتب؟
هي فرص كثيرة فالمكتب يصبوا إلى تأسيس جامعة دولية تابعة لإتحاد الأكاديميين والعلماء العرب فرعها في المملكة المغربية ومجلة علمية محكمة وشراكات هادفة إضافة إلى مميزات عدة وعد بها الأمين العام سعادة الأستاذ أحمد كامل بكر ولولا منع الطيران لكان في الأمر أمور.
كما لايفوتني تقديم الشكر والتقدير لكم على تشجيعكم ودعمكم المتواصل فالسلطة الرابعة لها دور في نجاح مكتب المملكة المغربية لإتحاد الاكاديميين والعلماء العرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.