مزوار يطير إلى بنما بسبب البوليساريو

بدأ وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أمس الاثنين مباحثات مع المسؤولين في بنما التي وصلها اول أمس الاحد في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وذلك بعد ايام من اعادة بنما اعترافها بالبوليساريو.
وأجرى مزوار خلال زيارته، «التي انطلق الاعداد لها منذ 3 أشهر»، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع نائبة رئيس الجمهورية ووزيرة الخارجية إيزابيل دي سان مالو دي ألفارادو، تتناول سبل النهوض بالعلاقات الثنائية في عدد من المجالات.
ويلتقي الوزير بعدد من المسؤولين الكبار بالحكومة البنمية، من بينهم مدير السلطة البحرية لبنما، خورخي بركات، ورئيس مجلس إدارة هيئة قناة بنما ووزير شؤون القناة، روبيرتو روي، ووزيرة البيئة، ميراي إندارا، وعدد من المسؤولين بالجمعية الوطنية البنمية (البرلمان).

ويتظر أن تعرف الزيارة المغربية لبنما توقيع عدد من اتفاقيات التعاون والشراكة، تشمل مجالات التكوين الدبلوماسي الأكاديمي، والثقافة، وقطاعات الموانئ واللوجستيك والمناطق الحرة والصناعية.
و قالت وزارة الخارجية البنمية في مذكرة إخبارية يوم اول امس الاحد «إن زيارة صلاح الدين مزوار تجسد الجهود التي انطلقت قبل عدة أشهر بين بنما والمغرب من أجل تقوية علاقات الصداقة والتعاون».
من جهتها قالت جبهة البوليساريو انه تم افتتاح سفارتها بـ«جمهورية بنما الشقيقة»، وان أعلي محمود بدأ عمله بصفته سفيراً مفوضاً وفوق العادة لدى بنما.
وكانت بنما قد اعلنت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 تعليق اعترافها بالجمهورية الصحراوية وقالت في بيان لها إن «الدولة البنمية دعمت بشكل مستمر الشعب الصحراوي في رغبته في تأسيس دولة مستقلة تماشياً مع احترام مبادئ السيادة والوحدة الترابية… ومع مرور الزمن وتماشياً مع مبادئ القانون الدولي لكي تتمكن مجموعة بشرية من إنشاء دولة مستقلة، ويعترف بها المنتظم الدولي، يحب أن تتوفر فيها العناصر الأساسية للتواجد مثل الأرض والساكنة والحكومة والاستقلال. وتعتبر حكومة بنما أن هذه العناصر لم يتم تعزيزها بعد إنشاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية».
واضافت انه «نتيجة هذا الوضع، وتماشيا مع مبادئ القانون الدولي وممارسة لحقها السيادي، تقرر دولة بنما تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية».
ورحب المغرب بالقرار البنمي وقرر وقتها فتح سفارة له في بنما، وجرى استقبال وفود بنمية رفيعة المستوى وفتحت بنما سفارة لها في الرباط خلال نيسان/ أبريل 2015 في احتفال حضره كبار المسؤولين المغاربة الا ان تصريحات لوزارة الخارجية البنمية اعربت فيها عن نيتها إعادة النظر في قرار تعليقها الاعتراف بالجمهورية الصحراية واستقبلت مسؤولين من الجبهة.

اترك رد