مشاركة مغربية وازنة في الملتقى الدولي للعود والمجلس الوطني للموسيقى يكرم ولي عهد الفجيرة

كان الحضور الفني المغربي لافتا في الدورة الثانية للملتقى الدولي للعود التي شهدتها الفجيرة انطلاقا من الثلاثاء 9 يناير وعلى امتداد ثلاثة أيام، حيث لقيت المشاركة المغربية تفاعلا كبيرا من لدن الجمهور والفنانين والشخصيات التي تابعت الفعاليات.
وفي جو يسوده الحب والفرحة والامتنان، كرّم “المجلس الوطني للموسيقى” بالمغرب وليّ عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد الشرقي، حيث قدمت له الفنانة الأستاذة وفاء بناني هدية المجلس.
وأعرب الفنان نعيم شماعو عن إعجابه بهذا الملتقى، وقدم هدية للشرقي عبارة عن لوحة فنية لآلة العود. كما قدم الفنان نصر ميكري، ابن الموسيقار الراحل حسن ميكري، هدية للشرقي تعبيرًا عن امتنانه للملتقى وتكريم مسيرة والده الفنية، خاصة وأنه مؤسّس “جائزة زرياب للمهارات”، وأيضا مؤسس “المجلس الوطني للموسيقى” التابع لليونسكو.
وحظيت السوبرانو الفنانة سميرة القادري هي الأخرى بتكريم من لدن ولي عهد الفجيرة، بعد مشاركتها في الأوبريت الضخمة “رحلة زرياب”، وكذا حضورها بصفتها رئيسة لجنة “جائزة زرياب للمهارات” التي يمنحها “المجلس الوطني للموسيقى” في المغرب كل سنة للعازفين المهرة الذين أغنوا الساحة العربية بعطاءاتهم وبتشريفهم في العزف على آلة العود. وقد مُنحت الجائزة هذه السنة للعازف والموسيقى العراقي خالد محمد علي.
وأبدت السوبرانو المغربية ابتهاجها بالالتفاتة التكريمية للموسيقار الراحل الفنان حسن ميكري من خلال حضور نجله نصر ميكري الذي قام مؤخرا بجولة في المسارح المغربية تكريما للتجربة الميكرية. وبالإضافة الى مشاركته الفنية في الملتقى، سيكون له تواصل مفتوح مع شباب أكاديمية الفنون بالفجيرة.
وذكرت أنه في إطار التوأمة بين المجلس الوطني للموسيقى وأكاديمية الفنون بالفجيرة، وتجسيداً للشراكة بين الملتقى الدولي للعود في تطوان ونظيره في الفجيرة، جرى تنظيم ورشة خاصة بصناعة آلة عود الرمل. ومن ثم، شكّل ملتقى الفجيرة الدولي للعود فرصة سانحة لتقديم الفن المغربي لمتلقّين آخرين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك رد