"نتنياهو" يأمر باستدعاء السفير السويدي لـ "التوبيخ"

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، الأربعاء، أمرًا باستدعاء سفيرالسويد لدى تل أبيب لـ “توبيخه”، على خلفية اتهامات وجهتها وزيرة الخارجية السويدية لحكومته الثلاثاء، بإعدام فلسطينيين “خارج نطاق القانون”، خلال موجة الأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.
وقالت القناة الثانية العبرية من التلفزيون الإسرائيلي “قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي والقائم بأعمال وزير الخارجية، استدعاء السفير السويدي في إسرائيل كارل ماغنوس نيسي للتوبيخ، على خلفية الاتهامات السويدية”.
من جانبها، قالت صحيفة هآرتس إن السفير السويدي استدعي مساء اليوم، لحضور “جلسة توبيخ”، في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي السابق “أفيغدور ليبرمان”، وجه انتقادات لاذعة، لوزيرة الخارجية السويدية “مارغوت وولستروم”، على خلفية اتهامات وجهتها الأخيرة لإسرائيل، بقتل فلسطينين “من دون محاكمة”.
وقال ليبرمان في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، أمس الثلاثاء “إن العمل الوحيد الذي لم تفعله وزيرة خارجية السويد لإسرائيل، هو الانضام للفلسطينيين والقيام بعملية طعن”، وفق تعبيره.
ودعت وزيرة خارجية السويد، “مارغوت وولستروم”، أمس الثلاثاء، إلى فتح تحقيق بشأن “إعدام إسرائيل فلسطينيين بدون محاكمة”، خلال مواجهات جرت بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية، على خلفية اقتحام “متطرفين يهود” للمسجد الأقصى، بحماية أمنية إسرائيلية، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.

اترك رد