أخنوش والنقابة المغربية للتعليم العالي يتوصلان الى اتفاق بشأن مطالب تحسين أجور الأساتذة

بالواضح

قرر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة، التزامه بحسم ملف النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي بما في ذلك الزيادة في الأجور، قبل نهاية سنة 2022.

وخلال لقاء عقده مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش اليوم الجمعة المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي، بحضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبداللطيف ميراوي، الكاتب العام للوزارة، ممثل وزارة المالية ومدير الشؤون القانونية والمنازعات والمعادلات أعلن رئيس الحكومة عزمه توقيع اتفاق مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي قبل نهاية 2022 مع الالتزام بأجرأة مقتضيات الاتفاق.

ويشكل قرار رئيس الحكومة تطور إيجابيا نوعيا في مسار مفاوضات الحكومة مع شغيلة التعليم العالي بعدما وصل الى نفق مسدود إلى تهديد النقابات الأكثر تمثيلية بمقاطعة الجامعة وتنظيم احتجاجات وطنية.

يذكر أن مطالب النقابة المغربية التعليم العالي والبحث العلمي تتلخص أساسا في: نظام أساسي جديد عادل منصف، ومحفز يستوعب كل فئات الأساتذة الباحثين دون استثناء أو تمييز خارج منطق الفئوية التراتبية، على قاعدة الزيادة الوازنة في أجور الأساتذة الباحثين المجمدة منذ ربع قرن.

اترك رد