أغزاف يدعو وزارة التجارة إلى توفير التغطية الصحية للمهنيين

بالواضح

خلق قرار وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي لتنزيل التغطية الصحية بلبلة في وسط المهنيين بسبب انعدام الرؤية وافتقاد القرار لاليات التنزيل حتى يشمل كل الفئات .
هذا وقال أغزاف سعد الكاتب الجهوي للفضاء المغربي المهنيين بالرباط في تصريح للجريدة “لا نتفق مع مقترح الوزير مولاي حفيظ العلمي بخصوص التغطية الصحية للمهنيين خصوصا واننا في الفضاء سبق أن قدمنا تصوراتنا بخصوص هذا الورش خلال المناظرة الوطنية ااجبايات واكدنا ان هذا الملف يجب تطويره بما يتلاءم ومطالب عدة فئات”
وأبرز ذات المتحدث ، الذي يشغل كذلك منصب نائب رئيس الفضاء المغربي المهنيين، ان الحاجة ملحة إلى إقرار وتفعيل التغطية الصحية للمهنيين في ظل استمرار تفشي الجائحة بشكل يضمن استفادة الجميع دون إقصاء .
واضاف أغزاف ” انه لايمكن الا ان نشكر صاحب الجلالة على الإجراءات الاستباقية التي مكنت بلدنا من احتواء هذا الوباء والتحكم به بحيث ان الأعداد المسجلة مقارنة مع دول اخرى خلال الفترة الماضية جد ضعيفة”.

وبخصوص مقترح وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي مولاي الحفيظ العلمي اكد الكاتب الجهوي لاحدى المنظمات المهنية الأكثر تمثيلية ، ان قرار تفعيل التغطية بالشكل الذي تريده الوزارة ، لا يتماشى مع ظروف فئات المهنيين وفيه حيف كبير للتجار والحرفيين والمهنيين .

ويقول اغزاف ” نحن كفضاء اقترحنا اقرار الضريبة الموحدة وكان وزير المالية سبق أن صرح خلال المناظرة الوطنية الجبايات عن ضرورة توحيد الضريبة بالنسبة التجار واليوم نحن نؤكد انه يجب إضافة التغطية الصحية اجبارية وهذا الإجراء سيكون مبني على الرسم المهني والضريبة على الدخل”
وبخصوص رسمية القرار من عدمه اكد أغزاف انه ليس قرارا حكوميا ولم يتدارس في المجلس الحكومي ويقع ضمن اختصاصات وزارة الشغل باعتبارها قطاع مشرف على ملف التغطية الصحية .
وطالب القيادي المذكور باخراج مقترح التغطية الصحية يتماشى ويحترم عدد من المعايير التي تمكن رفع الحيف عن التجار ويجب كذلك الاهتمام بالصناع التقليديين وهي فئة ما احوجها لهذه التغطية الى جانب الفلاحين ومهنيي الصيد البحري التقليدي.

اترك رد