اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرباط تعقد دورتها السابعة تحت شعار “دورة عبدالقادر أزريع”

بالواضح

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الرباط سلا القنيطرة، يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023، بمقرها المركزي بالرباط، الدورة العادية السابعة تحت شعار “دورة عبد القادر أزريع”.

وشهدت الدورة إطلاق اسم الرئيس السابق للجنة، الراحل عبدالقادر أزريع، على قاعة الاجتماعات الكبرى لمقر اللجنة، بحضور آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وانطلقت بجلسة تكريمية لروح الفقيد الراحل، تضمنت كلمات كل من: حرية التازي صادق، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الرباط سلا القنيطرة، وآمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا كلمات عدد من أصدقاء الراحل خصوصا: لطيفة اجبابدي، وعبدالله ساعف وكمال لحبيب وأسامة لوكيلي وباسم أعضاء اللجنة الذين سبق لهم الاشتغال مع الراحل عبدالقادر أزريع، تناول الكلمة حسن دحمان. وقد توقفت الكلمات عند مسار الراحل الذي تميز بالتنويع على المستويات الحقوقية والنقابية والسياسية، كما أبرز المتحدثون الجوانب الإنسانية التي تميز به المحتفى به.

بعد ذلك، جرى تقديم حصيلة عمل اللجنة بين الدورتين، على مستوى إنجازات اللجان الدائمة (الحماية، والنهوض، والسياسات العمومية)، وكذا تلك التي هي في طور الإنجاز، فضلاً عن تسليط الضوء على اشتغال مجموعات العمل الخاصة بالماء والتنمية المستدامة والحق في الطاقة، والتواصل والمقاربة التشاركية، والحق في الصحة، وتمكين النساء ومناهضة كل أشكال التمييز، والتربية الدامجة. وصادق أعضاء اللجنة على التقارير المقدمة ومخرجاتها، فضلا عن برنامج العمل المستقبلي.

وعلى هامش الدورة العادية السابعة، تمّ التوقيع على اتفاقية شراكة مع جمعية مسارات تنموية من مدينة الخميسات، وذلك تفعيلا للمقاربة التشاركية التي تتبناها اللجنة الجهوية مع المجتمع المدني باعتباره شريكا أساسيا في النهوض بحقوق الانسان على المستوى الجهوي وحمايتها.

اترك رد