انتخابات 2016 بدون لائحة وطنية للشباب

من المنتظر اقدام  وزارة الداخلية ادخال تعديلات على القوانين الانتخابية، استعدادا لثاني استحقاقات تشريعية بعد دستور 2011، والتي حددتها الحكومة في السابع من أكتوبر المقبل، وتهم اللائحة الوطنية بالأساس.

وحسب ما علمت به بالواضح  فإن وزارة الداخلية، في إطار الاستعدادات والمشاورات مع الأحزاب السياسية، ستقدم تعديلا على القانون التنظيمي لمجلس النواب، الذي ينص على أن تتضمن اللائحة الوطنية جزأين، الأول يضم أسماء ستين مرشحة، والثاني أسماء ثلاثين مرشحا ذكرا لا تزيد أعمارهم عن أربعين سنة في تاريخ الاقتراع.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها الجريدة فإن “أم الوزارات” ستعمل على إلغاء اللائحة الوطنية للشباب، التي تنص على 30 مقعدا للشباب في المؤسسة البرلمانية، لتعزيز تمثيلية النساء، وبالتالي رفع “الكوطا” المخصصة لهن إلى 90 عوض 60، أو إضافتها إلى الدوائر الانتخابية.

ويأتي المقتضى الجديد، إذا ما تم تفعيله، في ظل النقاش الذي أثارته اللائحة، والتي اعتُبرت بمثابة ريع سياسي يوزع بشروط على المقاس داخل ردهات المقرات المركزية للأحزاب، إذ رفعت العديد من المطالب الداعية إلى “تفادي إسقاط الشباب داخل لوائح الترشيح عشية الانتخابات”.

 

اترك رد