كرة نارية حلقت في سماء المغرب من جديد (فيديو)

بالواضح - محمد الضاوي

تناولت قبل قليل مجموعة من وسائل الإعلام الإسبانية، تسجيلا مصورا يعزز إفادة المرصد الفلكي “كالار ألتو” Calar Alto، المتواجد بمحافظة ألميرية، أن مجمع هيتا الفلكي، في طوليدو، رصد يوم أمس السبت، حوالي الساعة 05 و08 دقائق، كرة نارية كانت تحلق في سماء المغرب وإسبانيا لمدة 15 ثانية، بينما عادة ما تدوم هذه الظاهرة فقط ثانيتين أو ثلاث.
نتجت كرة النار هذه عندما دخلت صخرة من مذنب الغلاف الجوي للأرض بسرعة عالية تقدر بحوالي 83000 كيلومتر في الساعة، يؤدي الاحتكاك المفاجئ مع الغلاف الجوي بهذه السرعة الهائلة إلى توهج الصخور، مما أدى إلى توليد كرة نارية بدأت على ارتفاع حوالي 99 كيلومترًا فوق شمال المغرب، ثم اتجهت نحو الشمال الشرقي لإسبانيا فوق البحر الأبيض المتوسط في مسار هبوطي قليلاً، موازيًا للأرض، ثم استمرت في فقدان ارتفاعها ببطء حتى كانت تقع بين سواحل ألميرية والجزائر، وعند هذه النقطة بدأت في الارتفاع تدريجياً مع استمرارها في التقدم فوق البحر الأبيض المتوسط.
اختفت كرة النار عن الرصد، عندما كانت على ارتفاع حوالي 100 كيلومتر فوق البحر الأبيض المتوسط، على رأس نقطة تقع على بعد حوالي 85 كيلومترًا جنوب شرق إيبيزا. في تلك المرحلة، تركت الصخرة الغلاف الجوي للأرض متبعة مدارًا مختلفًا قليلاً عن المدار الذي اتبعته في البداية عندما عبرت كوكبنا.
تم تحليل كرة النار هذه من قبل الباحث المسؤول عن مشروع SMART، عالم الفيزياء الفلكية خوسي ماريا مادييدو José María Madiedo من معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس IAA-CSIC، أتاح هذا التحليل تحديد أن الحدث كان “صاعقة رعي” وهي عبارة عن كرة نارية تتولد عندما تدخل صخرة الغلاف الجوي بشكل عرضي تقريبًا.
الكرة النارية، “راعية الأرض” هي عبارة عن شهاب ساطع، يدخل الغلاف الجوي ثم يخرج منه دون أن يصطدم بالأرض، ويمكن أن تتساقط منه بعض الشظايا على الأرض كنيازك في حالة تفككه أو إنفجاره أثناء مرروه خلال الغلاف الجوي الأرضي، كما يعتبر هذا النوع من الشهب نادر الرصد، إذ لم يتم رصد هذه الظاهرة سوى 4 مرات فقط حتى عام 2008.

وفيما يلي مقطع توضيحي تابع لمجمع الرصد الاسباني يوضح المسار جيدا.

اترك رد