لطيفة أحرار تشارك في فعاليات الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح بالفجيرة

بالواضح

تجسيدًا للتبادل الثقافي والإشعاعي بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، تشارك الفنانة لطيفة أحرار، مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بمعية وفد فني متنوع من المغرب، في فعاليات الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح (آي تي آي) الذي ستجري فعالياته بالموازاة مع مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما خلال الفترة ما بين 20 و24 فبراير 2023، تحت عنوان “نجتمع من أجل الفنون الإنسانية والأدائية”.

وتحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وبدعم ومتابعة الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وبالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب الإماراتية، ستنعقد فعاليات الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح وقمّة المسرح، وذلك بإشراف من الأمم المتحدة من خلال منظمة اليونسكو التي اختارت إمارة الفجيرة كأول مدينة عربية تستضيف هذا الحدث العالمي الأضخم من نوعه في تاريخ الهيئة الدولية للمسرح. وسيشارك فيه متحدثون وضيوف من أبرز الشخصيات الثقافية والفنانين والمسرحيين العرب والأجانب، وأعضاء الهيئة الدولية للمسرح وممثلي أهم المسارح ومؤسسات الفنون الأدائية العالمية وصناع القرار في مجال المسرح بهدف مناقشة قضايا وموضوعات الفنون الأدائية وتحدياتها المعاصرة.

وستجرى أحداث هذه الفعالية العالمية للمرة الأولى في المنطقة العربية تحت شعار “الفنون الأدائية أكثر من مجرد ممثل”، وهي من أهم الفعاليات في عالم المسرح عالميا، وسيضم البرنامج جلسات حوارية وحلقات نقاشية تقدمها شخصيات مؤثرة عالمياً في مجال الفنون الأدائية؛ حيث ستعرف مشاركة نحو 500 فنان ومسرحي من مختلف أنحاء العالم.

وأكد مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب في معرض كلمته أن “دولة الإمارات استطاعت من خلال عملها على تبسيط العديد من الإجراءات والتسهيلات والدعم الذي تقدمه للمبدعين والموهوبين في مختلف المجالات أن تكرس نفسها وجهة عالمية تحتضن الفعاليات الكبرى والتجمعات الثقافية العالمية في بيئة حاضنة، بما تملكه من بنية تحتية قوية تخدم هذا التوجه.”

كما أشار إلى أن دعم هذه الفعالية العالمية للمسرح يأتي ضمن استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعزيز قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية والتي من ضمنها المسرح الذي توليه الوزارة اهتماماً خاصاً. وأفاد أن الوزارة كانت قد أطلقت قبل أشهر قليلة مبادرة “أبدع مسرحا” التي تهتم بدعم المسرح والمسرحيين في البلاد وتعزيز هذه الصناعة الإبداعية محلياً ودولياً.

في السياق نفسه، أكد، سعادة المهندس محمد سيف الأفخم، رئيس الهيئة الدولية للمسرح، على أهمية الجلسات النقاشية ومواضيعها في قمة المسرح التي تنعقد في الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح وتطرح تساؤلات ومواضيع المسرح وإشكالاته ودور الفنون الأدائية في تغيير حياة الأفراد. وأضاف أن قمة المسرح تعتبر منصة لأعضاء الهيئة الدولية للمسرح لمشاركة أفضل الممارسات والفرص لإثراء وجود الفنون الأدائية في العالم الحديث ومعالجة قضاياها الراهنة.

اترك رد