محاربة الفساد موضوع زيارة وفد ليبي رفيع المستوى للمغرب

رشيد موليد

يقوم سليمان الشنطي، رئيس هيئة الرقابة الإدارية الليبية، بزيارة إلى المغرب على رأس وفد رفيع المستوى للاطلاع على تجربة المغرب في مجال الإدارة والرقابة والقضاء، ومحاربة الفساء إلى غاية 13 يناير من الشهر الجاري.
وقالت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، إن زيارة سليمان الشنطي، رئيس هيئة الرقابة الإدارية الليبية إلى الرباط، تندرج في إطار تطلع الجانبين المغربي والليبي لتقاسم التجارب وتبادل الخبرات في مجال الحكامة الرشيدة وترسيخ ثقافة النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

وأطلع محمد بشير الراشدي، رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الوفد الليبي على التقدم الذي يعرفه المغرب على المستويين المؤسساتي والتشريعي في مجال مكافحة الفساد خاصة ما يتعلق بتقوية الإطار القانوني للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها بصدور قانونها الجديد الذي خول لها مهاما جديدة تنسجم مع المقتضيات المنصوص عليها في الدستور، مما سيمكنها من المساهمة في المجهود الوطني لمكافحة الفساد بفعالية في إطار التكامل مع باقي المؤسسات المعنية بهذا الموضوع.

وفي الاتجاه ذاته، استعرض رئيس الوفد الليبي مهام هيئة الرقابة الإدارية في ليبيا وأدوارها في مجال الحكامة الجيدة في التدبير العام ومحاربة الفساد، وكذلك الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.

ويشار، أن الوفد الليبي في زيارة للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، إذ ستمتد زيارته إلى غاية الجمعة 13 يناير 2023، يلتقي خلالها بكبار مسؤولي المجلس الأعلى للحسابات ووسيط المملكة ورئاسة النيابة العامة والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وذلك للاطلاع على جهود وأدوار هذه المؤسسات في مجال الرقابة المالية ومكافحة الفساد.

كما أن الهيئة الليبية تمارس رقابة إدارية على الأجهزة التنفيذية في الدولة ومتابعة أعمالها للتأكد من مدى تحقيقها لمسئولياتها وأدائها لواجباتها في مجالات اختصاصاتها وتنفيذها للقوانين؛ كما تعمل على الكشف عن الجرائم والمخالفات المخلة بأداء واجبات الوظيفة العامة أو المس بكرامتها والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمساءلة مرتكبيها.

اترك رد