مفتي القدس والديار الفلسطينية يطلع على تدخلات وكالة بيت مال القدس الشريف

بالواضح

اطلع مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، اليوم الاثنين بالرباط، على تدخلات وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة بمناسبة شهر رمضان الفضيل.

وقد جاء ذلك خلال لقاء عقده الشيخ محمد حسين مع المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، حيث تم تسليط الضوء على حصيلة تدخلات الوكالة في المدينة المقدسة خلال شهر رمضان الجاري بقيمة مالية تجاوزت 250 ألف دولار، توزعت على برامج التنشيط المجتمعي، والمساعدة الاجتماعية والإنسانية.

وبهذه المناسبة، قال الشرقاوي، بأن الوكالة، التي تتشرف بالعمل تحت إشراف الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ”أسرجت هذا العام، بتمويل من المملكة المغربية، قناديل القدس من البلدة القديمة، وبرج اللقلق إلى سلوان، ووادي الجوز، ثم العيسوية، إلى بيت حنينا، فشعفاط، وجبل المكبر”.

وذكَّر ببرنامج التنشيط المجتمعي، الذي أطلقته الوكالة مطلع الشهر الفضيل، لتمويل فعاليات مختلفة في المدينة بميزانية 100 ألف دولار، توزعت على 13 جمعية من كل مناطق القدس، بمساهمة من جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس.

وأشار إلى برنامج المساعدات الاجتماعية الموجهة للفئات المقدسية المحتاجة، بكلفة بلغت 100 ألف دولار، توزعت على نحو 124 من عائلات الأيتام المكفولين من قبل الوكالة، و500 من العائلات المحتاجة، مع منتسبي ستة من المؤسسات الاجتماعية والخيرية، و131 من أذنة (حراس) مدارس القدس، و80 عائلة لأشخاص تم تصنيفهم في وضعية صعبة.

كما لفت إلى وحدة اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات في القدس، التي افتتحتها الوكالة بمستشفى جمعية المقاصد الخيرية، والتي ستشكل مع المستشفى الميداني مشروعا مُندمجا لتسهيل التواصل بين فرق الطوارئ الميدانية وفرق الطوارئ وسيارات الإسعاف، مع فرق الطوارئ في مستشفى المقاصد الخيرية، باعتبارها المؤسسة المرجعية لحالات الطوارئ والمستعجلات في القدس.

من جهته، أشاد مفتي القدس والديار الفلسطينية بالعمل المتواصل لوكالة بيت مال القدس الشريف في القدس، مبرزا أنه ” قد لمسنا كل نشاطات الوكالة على أرض الميدان في القدس الشريف …”.

كما نوه بإسهامات المغرب، قيادة وشعبا، في فلسطين، وبالروابط والصلات بين أبناء الشعبين الفلسطيني والمغربي وفي مدينة القدس على وجه الخصوص، مشيدا بمبادرة الوكالة في إنشاء جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس لما يشكله من جسر للتواصل بين الشعبين الفلسطيني والمغربي.

وفي ختام اللقاء، زار المفتي معرض اللوحات التشكيلية “الشعر بألوان القدس: تقاسيم الشعراء بريش الفنانين التشكيليين” المقام حاليا بمقر الوكالة، وذلك احتفالا بيوبيلها الفضي.

اترك رد