عيد ميلاد مختلف

بقلم: نجية الشياظمي

قررت أن أحتفل بعيد ميلادي هذه المرة على طريقتي ، قررت أن أعوضني عن كل يوم مر علي دون احتفال ، فكل يوم هو يوم عيد ميلاد لكل منا ، كل يوم هو اجتهاد و سعي و بحث عن السعادة و عن العطاء ، عن الخير الذي يحيط بنا من كل جهة لكننا لا نتقاسمه ، لماذا نخصص يوما واحدا فقط في السنة لنخلد يوم ميلادنا ، أولا نستحق أن نكرم أنفسنا ثلاث مائة و خمس و ستون يوما في السنة؟ أولا نستحق ذلك ؟ نحن من كرمنا رب العالمين ، كيف نبخل على أنفسنا و لا نمنحها ما تستحق من التقدير و الاحترام و الاعتراف و الامتنان؟ ، هل لأننا نعتقد كل ذلك أنانية و نرجسيه أم لأننا لا نرى أنفسنا في مستوى استحقاق ذلك التكريم الذي نستكثره على أنفسنا ، لا أدعو هنا للغرور و العجرفة و الكبر ، أبدا ولكني أدعو لتقدير الذات ، لتكريمها لتعويضها عن كل المعاناة و النصب و التعب الذي نلحقه بها ، فقد تجد من يدفع بك و يشجعك لاهانة نفسك بلومها و التقليل من شأنها ، لكنه لن يفعل ذلك حينما يجدك تمنحها حبك و تقديرك و احترامك بل إنه سيتهمك بالكبر و الأنانية و الغرور ، لا لسبب سوى أنه هكذا تمت برمجتنا منذ الصغر على الإهانة و عدم الاحترام من الآخرين منذ الطفولة ، فكبر معنا ذلك الإحساس و تعودنا عليه لنجعله أمرا عاديا في حياتنا ، و حينما نود تقدير و تكريم ذواتنا نحس بالذنب . و نستكثر على أنفسنا ذلك و يستكثره علينا غيرنا أيضا .
يا ليتنا نحس بقيمة ذواتنا من أعماقنا لا من الخارج و من خلال ذواتنا لا من خلال الآخرين ، يا ليتنا نكرم أنفسنا و لو بالجزء البسيط من القدر الذي كرمنا به خالقنا .

تعليقات (0)
اضافة تعليق