فضيحة: رئيس جامعة فاس لم ينشر سوى أربع مقالات علمية بمنصة سكوبيس

بالواضح

لا حديث بين الفاعلين الاكاديمييين سوى عن المستوى العلمي لمسؤول جامعي شغل منصب رئيس جامعة لولايتين: الأولى بجامعة محمد الخامس – السويسي بالرباط، والثانية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله.

وكشفت مصادر مقربة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجريدة “بالواضح” أن سبب ابعاد ذات الرئيس من الولاية الثانية على راس جامعة فاس هو رصيده العلمي الذي لا يرقى لمستوى الباحثين الكبار.
هذا وبالرجوع إلى الرصيد العلمي للرئيس المنتهية ولايته بفاس، سيصاب المرء بدهشة صاعقة فهو أستاذ جامعي في المعلوميات، لم ينشر طيلة مساره المهني، سوى 4 مقالات مفهرسة وفق المعايير المعترف بها دوليا.

مصدرنا أكد أن المقالات الأربع تكفي لترقية الرئيس المذكور من إطار أستاذ مساعد إلى إطار أستاذ مؤهل.

وتوجه أصابع النقد لرئيس جامعة سيدي محمد بن عبدالله المنتهية ولايته، والذي لم يتورع عن التباهي بمنجزات علمية لا توجد إلا في رأسه، كونه لم ينشر سوى 4 مقالات علمية طبقا للمعطيات المنشورة للعموم في الموقع الرسمي لSCOPUS.

“فكيف يمكن لرئيس جامعة لا يقوم بالبحث العلمي أن يزعم أنه يشجع البحث العلمي أ ليس فاقد الشيء لا يعطيه؟” يتساءل مصدرنا.

5 تعليقات
  1. سليم يقول

    أنا كأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله أقول، بكل صدق، إن فترة هذا الرئيس كانت وبالا على جامعتنا العتيدة. لقد كان عاجزا عن تسيير مجلس الجامعة الذي تحول إلى اجتماعات لتبادل الاتهامات والكلام القدحي، ولم يكن يحرص إلا على وضع الصور في صفحته على فايسبوك.

    زد على ذلك أنه كان فاقدا للمشروعية العلمية نظرا لرصيده الضعيف والمخجل كأستاذ باحث.

    ونرجو من موقعكم أن يشير إلى أن هذا الرئيس أقدم على إحداث مؤسسة وهمية تسمى “معهد علوم الرياضة” لا تتوفر على مسالك وأسلاك للتكوين ولا على إدارة قارة، وأصبحت بمثابة ضيعة شخصية يوظف فيها أصحابه وسماسرته كموظفين إداريين وتقنيين وكأساتذة باحثين، حيث يفبرك لجان على المقاس وتجرى المباريات عنده في مبنى رئاسة الجامعة.

    نريد مساءلته ومحاسبته .

  2. نعينيعة+ يقول

    باش ما اقتلت اتموت أملاك الموت.
    للتدكير لمرابط تيطعن في لجنة التباري لمنصب رئيس جامعة التي نصبها الوزير نفسه وتحت مسؤليته. الحق الحق اللجنة غير قانونية وغير دي سند قانوني. القضاء الاداري في الرباط سيََلغيها جملك وتفصيلى وعندها سيكون الوزير في وضعيت لا يحمد عقباها ولا يمكن للدولة الاحتفاظ به كوزير. وسيكون مستقبله السياسي قد انتها دون رجعة.

  3. نعينيعة+ يقول

    وفي ما يخص التعليق على الأستاذ السيد سليم فأرد عليه بما يلي:
    هل يوجد في المغرب رئيس جامعة حاليا له من البحت العلمي ما يستهل به ان يكون رئيس جامعة. اتحداك ان تعطني اسم واحد. مكين غير تحراج العينين وكوبي كولي. مراوي براسوا راه غير اسكوبي ميصلاح اكون حتى عميد لكلية l’ENS راه اوصل فين اوصل في فرانسا والمغرب غير بالقوالب وتعوريط. اناس لوقف معاه بش اولي وزير راهم تعض في اسباعهم. واليد للتتعطي هي لتتكلع. ولا كيفاش الملك تيطلب الكفائات الهالمية باش اتقلد المناصب العليا في المغرب. والفاهم افهم المعنى. واش تضن ان الكفائات العلمية المغربية غدجي المغرب وهما شافوا اش اجرى الكفاءات لجات المغرب اش اوقع لها من ضلم وبهتان من طرف مغاربة الداخل المتصلطين على هاد البلد الطيب الكريم. راه العقلية ديال النخبة ان كانت هي لخصها اتغير.

  4. نعينيعة+ يقول

    اساتذة التعليم العالي الباحتين تيطلب ازيادة في الاجرة اشن درتوا من اكتشافات علمية اتساهل بحق وجدارة الزيادة. بين لينا حنت اديكم وورنى اشدرت وفين اوصلت في البحوت ديالكم مشي كوبي كولي. وسير الضيم. انا تنعرف باحتيين مغاربة لهم بحوت معترف بها دوليا ويعدون من العلماء يكن لهم الغرب الاحترام َوالتقدير وبحتهم تستعمل في الصناعات التقيلة ولاكن مبعاهم تواحد. هم في المغرب ويتعاملون مع جامعات وشركات خارج المغرب.

  5. نعينيعة+ يقول

    الحق الحق، ان جل رئساء الجامعات والمؤسسات التابعة لهم البحت العلمي الدي يشغلهم هو تزيين الحديق الخلفية و واجهة المؤسسة لاغير: طشرونات.
    الغاية هي ان يكون الدخول الجامعي ادوز بخير. نهاية السنة الدراسية دوز بخير: ادا كولو العام زين.

اترك رد