العلمي وبراون يتفقان على تعزيز الشراكة بين مجلس النواب المغربي والمعهد الدمقراني الأمريكي

بالواضح

اتفق رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي وجيس تورك براون مديرة المعهد الديمقراطي الوطني بالمغرب على تعزيز التعاون والشراكة والنهوض بالممارسة الديمقراطية.

جاء ذلك خلال استقبال خصه رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، الثلاثاء 20 شتنبر 2022 بمقر المجلس، لـ”جيس تورك براون Jess Turk Browne” مديرة المعهد الديمقراطي الوطني بالمغرب، حيث تم تدارس العلاقات بين المؤسستين وتثمين المنجزات والاتفاق على سبل تعزيز التعاون بينهما.

وخلال مباحثاتهما، اتفق الطالبي العلمي وجيس تورك على تعزيز الشراكة من خلال تبادل التجارب والخبرات في مجالات البرلمان المنفتح والديمقراطية التشاركية عبر آليتي العرائض والملتمسات ومشاركة المرأة، وفي باقي القضايا ذات الانشغال المشترك لتعزير الممارسة الديمقراطية والنهوض بها.

وشكل اللقاء فرصة للحوار وتبادل الآراء بشأن مجالات الشراكة بين مجلس النواب والمعهد الديمقراطي الوطني، كما تم التوقف عند العلاقات بين المؤسستين والتي تعود إلى سنة 1999، توجت بالتوقيع على مذكرة تفاهم في 26 من فبراير سنة 2018 تترجم عمق العلاقات وتجذرها التاريخي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن المعهد الديمقراطي الوطني، منظمة غير ربحية مقرها العاصمة الأمريكية واشنطن، أنشأت سنة 1983، بهدف دعم الديمقراطية وتقويتها على نطاق واسع في العالم، وتعمل فيما يزيد عن 60 دولة من بينها المغرب الذي بدأت أنشطتها فيه منذ سنة 1997.

اترك رد