المغرب يقاضي “أديداس” بعد قرصنة تراث المملكة وإدراجه في أقمصة المنتخب الجزائري

بالواضح

بعد الجدل الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي، قررت الحكومة المغربية أن تذهب أبعد من ذلك في التنديد بإرسال إشعار رسمي إلى شركة أديداس، معتبرة أن قميص المنتخب الجزائري لكرة القدم مستوحى من “فن الزليج المغربي”.

حيث أرسل مراد الدديوني، رئيس نادي المحامين بالمغرب بتكليف من وزارة الشباب والثقافة والاتصال، يوم الأربعاء 28 شتنبر « أول رسالة إخطار رسمي للممثل القانوني لمجموعة أديداس من أجل طلب سحب مجموعة قمصان رياضية مستوحاة من فن الزليج المغربي « .

وبحسب المحامي، «هذه حالة أخرى من حالات الاستيلاء الثقافي، والتي تتمثل في الاستيلاء على تعبير ثقافي تقليدي، لتكييفه مع ثقافة أخرى في سياق مختلف، دون إذن أو ذكر من المصدر»، مشيرًا إلى  »أن الاستغلال الاقتصادي لهذه العناصر من الهوية الثقافية المغربية، واستعارة عنصر ثقافي تقليدي من بلد ما وتخصيصه لبلد آخر، يمكن أن يكون أقرب إلى مناورة سياسية غير بريئة « .

وعليه ، فإن المغرب يطلب سحب القميص « خلال 15 يوماً » أو « تقديم توضيح مناسب يبرز أن هذه الزخارف المستخدمة في تصميم هذه القمصان مستوحاة من المغرب ».خلافا لذلك ، فإن المغرب سوف يباشر الإجراءات القانونية »، حسب المصدر نفسه.

من جهتها أوضحت الشركة الألمانية على حسابها على تويتر أن القميص «مستوحى من ثقافة وتاريخ» الجزائر، كما أوضحت وسائل الإعلام الجزائرية أن القميص مستوحى من زليج القصر الملكي زيانيد، المشوار دي تلمسان، الذي بني عام 1248.

لكن هذه الحجج لم تقنع مستخدمي الإنترنت المغاربة، الذين قادوا بعد ذلك بحملة على شبكات التواصل الإجتماعي للتنديد بحالة أخرى من الاستيلاء على الموروث الثقافي للمغرب

اترك رد