الواتساب والسكايب والفايبر: وكالة تقنين المواصلات تخرج عن صمتها وتصدر "بلاغا رسميا"

أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بلاغا حول الخدمات الهاتفية على الإنترنت، وذلك على إثر تداول الصحافة، خلال الأيام الأخيرة، لأخبار تفيد بانقطاع الخدمات المجانية للخدمة الهاتفية عبر بروطوكول الأنترنيت (VoIP) المقدمة من خلال بعض التطبيقات المتوفرة على شبكة الإنترنيت.

النص الكامل لبلاغ الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات

هذا وأثير جدل كبير حول توقيف بعض خدمات تطبيقات هاتفية مجانية، في الأيام الأخيرة، وفي هذا الإطار اعتبر أسامة الصفريوي الخبير في المجال التقني أنه لا يمكن قانونيا أن يتم توقيف هذه الخدمات، على اعتبار أن متعهدي الاتصالات في المغرب تربطهم عقود مع المشتركين، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم توقيف خدمة الانترنيت بصفة عامة، لكن أن يتم توقيف خدمات تطبيقات معينة فهو أمر لا يمكن، يضيف الخبير الصفريوي.

وأشار الصفريوي أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عليها أن تتدخل لحسم هذا الجدل، وهو الأمر الذي تم فعلا مساء الخميس 07 يناير، حيث أصدرت الوكالة بلاغا رسميا بهذا الخصوص (انظر البلاغ أعلاه).

وأشار أسامة الصفريوي أن الشركات التي تنتج تلك التطبيقات، قد تلجأ إلى حلول أخرى، كما أن الأمر قد يؤدي إلى تشجيع أعمال القرصنة بالنسبة لتلك التطبيقات.

اترك رد