ثاباتيرو: لطالما أيدتُ علنا مخطط الحكم الذاتي منذ 2008 وهناك دول أوروبية أخرى تدعم المغرب

بالواضح - محمد الضاوي/ مدريد

أعرب رئيس الوزراء الإسباني السابق ، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، عن تأييده لخطة الحكم الذاتي، معتبرا قرار بيدرو سانشيز “قرارا جيدا” بعد الحياد الإسباني الذي دام 50 عاما ، منوها بالعمل الدبلوماسي الإسباني في هذا الشأن.
وقد أكد ثاباتيرو عبر قناة “كادينا سير” أن المقترح المغربي هو الأنسب والحل الذكي الذي يجب القيام به “، وأضاف أن هناك دولا أوروبية أخرى تدعم هذا الحل دون أن يذكر أسماءها، وهي إشارة قوية إلى أن إسبانيا عليها أن تتوافق مع السياسة الأوروبية.
وفي ذات السياق يقول ثاباتيرو: “تم اقتراح خطة الحكم الذاتي على حكومتي في عام 2007، وقد أيدته علنًا في عام 2008 باعتباره مفتاحًا لإمكانية التوصل إلى الحل”، معتبرا أن قضية الصحراء قضية رئيسية بالنسبة للمغرب.
لم يفوت ثاباتيرو فرصة التذكير بالأزمة بين مدريد والرباط: “لقد مررنا بأزمة خطيرة للغاية ولكن تم إعادة التأكيد على سلسلة من مبادئ الثقة التي تعتبر حاسمة بالنسبة لإسبانيا، الاستقرار والهجرة ومكافحة الإرهاب؛ كل شيء يعتمد على علاقة جيدة مع المغرب” ، كما “يجب أن نهنئ أنفسنا لأننا اليوم استعدنا علاقة الثقة الكاملة مع المغرب”، كما أعرب ثاباتيرو عن أمله في أن تطرح الأمم المتحدة مسألة الحكم الذاتي على الطاولة مرة أخرى.

اترك رد