نزار بركة: الاقتصاد المغربي يشهد حاليا “تحولا حقيقيا”

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، اليوم الاثنين بالرباط، أن الاقتصاد المغربي يشهد حاليا “تحولا حقيقيا”، في سياق يتسم بتغير جذري على مستوى التجارة الخارجية في ظل بروز مهن عالمية جديدة، لاسيما قطاع السيارات.
وأبرز بركة، خلال لقاء نظمته المدرسة الوطنية للإدارة خصص لتقديم تقرير المجلس برسم سنة 2013، أن قطاع صناعة السيارات أصبح خلال السنة الجارية أول قطاع مصدر في المغرب، متقدما بذلك على قطاعي النسيج والفوسفاط ومشتقاته.
وأضاف أن “الاقتصاد المغربي يشهد حاليا “تحولا حقيقيا”. فللمرة الأولى في تاريخ المملكة أصبح قطاع صناعة السيارات، الذي لم يكن موجودا قبل خمس سنوات، أول قطاع مصدر في المغرب، حيث فاقت صادراته، خلال سنة 2014، نظيرتها من منتجات النسيج والفوسفاط ومشتقاته”.
وأكد بركة أن السياسات القطاعية في المغرب بدأت تؤتي ثمارها، مشيرا، في هذا الصدد، إلى بروز مهن عالمية جديدة أعادت تشكيل هيكلة التجارة الخارجية الوطنية.
وأعرب، مع ذلك، عن أسفه لتراجع الموازين التجارية الثنائية مع الدول الموقعة على اتفاقيات التجارة الحرة مع المغرب، داعيا إلى تحسين تنافسية الصادرات الوطنية لمعالجة هذا الوضع.
وبخصوص السنة المالية 2013، قال السيد بركة إن الاقتصاد المغربي شهد نموا قويا بفضل تحسن أسسه، لاسيما التوازنات الماكرواقتصادية، وذلك على الرغم من تباطؤ الأنشطة غير الزراعية وقطاع البناء.
كما أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على ضرورة تطوير الحوار الاجتماعي ومأسسته، من خلال العمل على تعزيز وتوسيع الحماية الاجتماعية بالمملكة.
ويندرج هذا اللقاء في إطار دورة المؤتمرات الشهرية التي تنظمها المدرسة الوطنية للإدارة ويشارك فيها كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي والإداري لمناقشة رهانات وآفاق مختلف قطاعات وجوانب الاقتصاد المغربي.

اترك رد