صرح رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، لي شانشو، بأن بلاده حريصة على تزويد المغرب بنحو 10 ملايين جرعة من اللقاحات خلال شهري أبريل وماي من السنة الجارية.

هذا الإعلان جاء خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الأربعاء، عبر تقنية “المناظرة المرئية”، مع رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، وتناولت العلاقات بين البلدين وبين المؤسستين التشريعيتين، وعددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. وأوضح المسؤول الصيني أن بلاده سبق لها أن زودت المغرب بعدد مهم من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19.

وأكد المسؤول الصيني، أن المكالمة الهاتفية التي أجراها الملك محمد السادس مع رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد «شي جينبينغ» شهر غشت من السنة الماضية، أعطت دفعة جديدة للشراكة بين البلدين في مجال محاربة «كوفيد-19» على الخصوص، مشيرا بأن بلاده  ستحرص على تزويد المملكة بحوالي 10 ملايين جرعة من اللقاحات خلال شهري أبريل وماي من السنة الجارية.

من جهته سجل المالكي أن الوضع الوبائي الذي يمر به العالم شكل مناسبة للتأكيد على جودة التعاون بين البلدين، مستعرضا الخطة الاستباقية التي أطلقها المغرب، تحت إشراف جلالة الملك، للحد من تداعيات الجائحة معربا عن الامتنان والتقدير للدعم الذي تقدمه الصين للمغرب ولباقي الدول الإفريقية في هذا المجال، موضحا أن مشروع إنشاء شركة صينية-مغربية لإنتاج اللقاحات يكتسي أهمية بالغة، حيث ستوجه هذه اللقاحات لفائدة بلدان القارة الإفريقية، «مما سيمكن القارة من تجاوز التداعيات السلبية للجائحة في أقرب وقت».