العرب "يحذرون" إيران من تدخلاتها في المنطقة العربية

قال البرلمان العربي، الأربعاء، إنه “يحذر من التدخلات الإيرانية المكشوفة في شؤون الدول العربية، وتأجيج الفتنة الطائفية، وتهديد تماسكها، وتعريض أمنها القومي للخطر”.

جاء ذلك، في بيان للبرلمان، في ختام أعمال جلسته العامة، من دور الانعقاد العادي السنوي الرابع 2015 /2016، والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، متناولا عدد من الأزمات العربية بخلاف تدخلات إيران.

ودعا البرلمان العربي، دولة إيران ” للجلوس إلى طاولة الحوار حسماً لقضية الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية ( طنب الكبرى – طنب الصغرى – أبو موسى)، أو قبول الاحتكام لمحكمة العدل الدولية إنصافاً لدولة الإمارات التي حرصت دائماً على احترام الجوار”.

وأدان البرلمان العربي، ما أسماه “محاولات التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة وتهديد أمنها واستقرارها، مؤكداً حقها المشروع في التصدي لكل هذه المحاولات عبرالأطر القانونية والسياسية”.

وجدد البرلمان العربي “تأييده الكامل للمملكة العربية السعودية في موقفها الحازم تجاه إيران، داعيا إلى تبني مواقف عربية حاسمة وحازمة وملزمة، لمواجهة التدخل الإيراني في المنطقة، ليكون رسالة إلى كافة الأطراف الإقليمية والدولية التي تسعى إلى التدخل في الشأن العربي”.

وشدد البرلمان العربي على رفضه التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، أيا كانت المسوغات والحجج والمزاعم .

ومؤخرا، أدانت مجالس الجامعة العربية، التعاون الخليجي ، والأمن الدولي، انتهاكات إيران للسيادة السعودية.

وتجدر الإشارة، أن العلاقات الإيرانية السعودية، تشهد حاليًا، توترًا وصل لدرجة قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، على خلفية اعتداء إيرانيين، على الممثليات الدبلوماسية للرياض، في طهران ومدينة مشهد(الإيرانية)، احتجاحا، على إعدام السلطات السعودية، لرجل الدين “نمر باقر النمر” (شيعي سعودي)، ضمن 47 مدانا بـ”الإرهاب”.

اترك رد