بالإجماع…إعادة انتخاب رشيد العبدي نائبا لرئيس الجمعية الدولية للجهات الفرانكفونية

بالواضح

انتخب الجمع العام السنوي العادي للجمعية الدولية للجهات الفرانكفونية AIRF، بالإجماع رشيد العبدي نائب الرئيس المكلف بالتنمية الاقتصادية.

وقد جدد الأعضاء المشاركين بصفة حضورية للفترة الانتدابية 2022-2025  يوم 23 يوينو 2022 بمدينة ليون الفرنسية، الثقة بالعبدي للمرة الثانية.
كما حظي ترشيح مجلس الجهة لمنصب نائب رئيس الجمعية  بدعم كل الجهات الفرانكفونية المنخرطة بالجمعية.
وتضمن جدول أعمال  أشغال الجمع العام للجمعية السالفة الذكر، التصويت على  التقريرين المالي والأدبي، والموافقة على انضمام أعضاء جدد للجمعية، واستعراض خطة عمل الجمعية لثلاث سنوات القادمة وكذا تقديم برنامج الأنشطة للفصل الثاني من سنة 2022 حيث يعد التحضير لفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف لاتفاقية المناخ COP27 من أهم البرامج التي ستشارك فيها الجمعية لهذه السنة.
وفي مداخلة له بهذه المناسبة، تقدم رشيد العبدي، بالشكر لكل الجهات التي ساندت ترشيح جهة الرباط سلا القنيطرة، لمنصب نائب الرئيس المكلف بالتنمية الاقتصادية، وأشاد بالعمل الهام الذي تقوم به الجمعية، في خلق علاقات تعاون وشراكة، بين الجهات الأعضاء وكذا تبادل الخبرات والممارسات الفضلى،  وتنظيم المشاركة في ملتقيات دولية مهمة.

ودعا رشيد العبدي إلى توحيد جهود “الجمعية الدولية للجهات الفرانكفونية” مع “منظمة الجهات المتحدة ORU-FOGAR” والشبكة الدولية “الجهات من أجل التنمية المستدامة Region4SD” من أجل مشاركةٍ قوية في مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف لاتفاقية المناخ COP27.

وفيما يخص أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية، فقد تم إعادة انتخاب السيد Laurent WAUQUIEZ رئيس جهة أوفيرن رون الفرنسية رئيسا للجمعية، كما تمت إعادة انتخاب عبد الكبير برقية Abedelkébir BERKIA كاتبا عاما للجمعية، إضافة إلى انتخاب نائب الكاتب العام للجمعية Vincent N’CHO KOUAOH، نائب حاكم منطقة أبيدجان بساحل العاج، أمينا  للمال، و  Sani NABIRNI، رئيس جهة تاهوا Tahoua بالنيجر نائب لأمين المال، و سمير كودار رئيس جهة مراكش-آسفي ممثلا من قبل عضو المجلس عبد اللطيف دومو، نائب الرئيس المكلف بالتأكيد على دور الجهات، و YEBOUE-KOUAME، رئيس جهة le Bélier بساحل العاج، نائب الرئيس المكلف بالشباب والثقافة: السيد Richard Théodore RAFIDISON، حاكم جهة Atsinanana بمدغشقر،  نائب الرئيس المكلف بالبيئة والمناخ: السيد Adama DIOUF، رئيس جمعية محافظات السنيغال، نائب الرئيس المكلف بالساحل، و  Amadou Assane ACHEGANA، رئيس جهة Zinder بالنيجر. كما تم اختيار السيد عبد النبي بيوي رئيس جهة الشرق عضو المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للجهات الفرانكفونية.

وللتذكير فإن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، هو أحد مؤسسي الجمعية الدولية للجهات الفرانكفونية AIRF سنة 2002 وهو منخرط بها منذ سنة 2003. وتهدف هذه الجمعية إلى خلق علاقات التعاون والشراكة بين الجماعات والجهات في المجال الفرانكفوني، كما تسعى إلى تشجيع تبادل المعلومات والخبرات بين هذه الأطراف، وكذا استفادتها من دورات تكوينية في مجال خلق وتدبير المشاريع التنموية واللامركزية والحكامة الجيدة.

اترك رد