مباحثات مغربية بريطانية لتوسيع التعاون الثنائي في مجال الدفاع والأمن

بالواضح

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبداللطيف لوديي، والجنرال دوكوردارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الإثنين بالرباط، المستشار البريطاني السامي في الدفاع لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الفريق طيار مارتن إيليوت سامبسون.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبداللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم بمقر الإدارة، الفريق طيار مارتن إيليوت سامبسون، المستشار البريطاني السامي في الدفاع لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي كان مرفوقا بسايمون مارتن، سفير المملكة المتحدة بالرباط، والملحق العسكري بالسفارة البريطانية.

وفي اليوم نفسه، وبتعليمات سامية من الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكوردارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، المسؤول البريطاني، بحضور مسؤولين سامين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

وخلال هذه المحادثات، أشاد المسؤولون المغاربة والبريطانيون بالعلاقات التاريخية والممتازة التي تجمع المملكتين في العديد من المجالات، وجددوا التأكيد على ضرورة تعميق وتوسيع التعاون الثنائي في مجال الدفاع والأمن، من أجل إدماج، على الخصوص، صناعة الدفاع والأمن السيبراني.

كما استعرضوا حصيلة التعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين وفرص تعزيز وتعميق هذا التعاون.

من جانبه، أشاد المسؤول البريطاني بدور المغرب كفاعل مهم في الاستقرار الإقليمي وكذا بالإصلاحات متعددة الأبعاد التي أطلقتها المملكة في مختلف القطاعات بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة، منوها بانعقاد اللجان العسكرية المشتركة التي تجتمع على نحو منتظم في الرباط ولندن من أجل الاستفادة إلى أقصى حد ممكن من فرص التعاون، لاسيما تحسين قابلية التشغيل البيني للقوات المسلحة للبلدين وتبادل التجارب والخبرات بينهما.

وتندرج زيارة مارتن إيليوت سامبسون للمملكة في إطار تعزيز التعاون العسكري المغربي البريطاني، الذي يؤطره اتفاق- إطار للتعاون العسكري والتقني واتفاق حول وضع القوات.

اترك رد