مونديال قطر 2022..حافلات صديقة للبيئة في خدمة المشجعين

بالواضح - و م ع

بدأت هيئة الأشغال العامة القطرية “أشغال” ، في تركيب 653 جهاز شحن ، و713 محولا كهربيا في نحو 41 موقع شحن كهربائي ، لفائدة حافلات نقل كهربائية صديقة للبيئة ، ستكون في خدمة المشجعين خلال بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022).

ويندرج هذا المشروع في إطار استراتيجية الدولة والتزامها بالتحول إلى استخدام الطاقة النظيفة ، عبر وضع أسطول حافلات كهربائية عديمة الانبعاثات، إذ تسعى قطر إلى أن تكون الأولى عالميا في استضافة بطولة صديقة للبيئة ، وتحقيق التكامل بين أنظمة النقل العمومي ودعم حركة النقل الخاصة .

وتقوم هيئة الأشغال العامة بإنشاء نقاط الشحن الكهربائي المختلفة داخل الدوحة وخارجها، وتوفير كافة التمديدات الكهربائية ، ووضع البنية التحتية اللازمة لربط أجهزة الشحن بمحولات الكهرباء ، ومحطات الكهرباء.

كما تقوم بإنشاء أول وأكبر محطة حافلات في المنطقة ، تضم أجهزة للشحن تعمل بالطاقة الشمسية، حيث سيتم وضع مظلات الخلايا الشمسية العالية الكفاءة ، تتضمن ألواحا شمسية يبلغ عددها 10 آلاف و720 وحدة ، ستولد أربع ميغاواط في اليوم ، كما ستصل المحطة بالمصادر التقليدية للكهرباء للتغذية بالطاقة اللازمة.

وتشتمل المحطة على 474 موقفا للحافلات و217 معدة شحن كهربائي مزدوجة للحافلات ، بقوة 150 كيلوواط، وخمس معدات شحن كهربائي سريعة للحافلات بقوة 300 كيلوواط ، مع بناء غرف خاصة بالمحولات المغذية لهذه الأجهزة.

وكانت هيئة الأشغال ، قد وقعت في هذا الإطار ، 11 عقدا بهدف إنشاء مواقف ومستودعات للحافلات بقيمة 2 مليار ريال، وإقامة 8 محطات رئيسية لها ، يصل متوسط الطاقة الاستيعابية لكل منها ، إلى نحو 25 حافلة، وإنشاء أربع مستودعات ضخمة للحافلات تتراوح مساحة كل منها ، ما بين 129 ألف و190 ألف متر مربع ، إضافة إلى إقامة 2700 موقف للحافلات التي تسمح لآلاف الركاب في العديد من المناطق باستخدامها مع توفير كبائن مكيفة للانتظار بداخلها للوقاية من أشعة الشمس والرطوبة.

اترك رد