اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بشيشاوة

بالواضح - عباس كريمي

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، الثلاثاء 17 نونبر 2020، اجتماعا خاصا برئاسة عامل إقليم شيشاوة بوعبيد الكراب بمقر القاعة الكبرى بالعمالة ، حضره رؤساء المصالح والمعنيون.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع لأجل التداول في نقطتين اساسيتين كالتالي: 1- النقطة الاولى التي تناولها المجتمعون، تتعلق باحاطة اللجنة علما ببيان المشاريع المبرمجة برسم سنة 2021 وذلك في إطار البرنامج الاولالذي يهم بالأساس تدارك الخصاص في البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية في المناطق الاقل تجهيزاباعتباره برنامجا يجسد مدى مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية في تمويل البرنامج المندمج المسمى تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

2-اما النقطة الثانية ضمن جول أعمال اللجنة، فتتعلق بالدراسة والموافقة على المشاريع المندرجة في إطار البرنامج الثالث لأجل تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب في الشق المتعلق بريادة الاعمال ايالتي تهم تمويلو خلق المقاولات من طرف الشباب دون بين سن 18و34. وجدير بالذكر أن المشاريع المعروضة على انظار اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والبالغ عددها 31 مشروعا، تم انتقاؤها عبر مرحلتين من طرف لجن تقنية مختصة من بين مايزيد على 141 مشروع حظي بالمواكبة في مرحلة ماقبل انشاء المقاولة pré-creation . وبموافقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية عليها سيتم تمويلها في حدود 60°/° على ألا تتعدى هذه المساهمة سقف 100.000 درهم بالنسبة لكل مستفيد. وهي مرحلة ما بعد انشاء المقاولة حيث تتم مواكبة المشاريع لمدة سنتين لتحفيزها وضمان نجاعتها.

اترك رد