الاتحاد الأوروبي يخصص 40 مليون أورو لعلاج كورونا بالبلازما

بالواضح - وكالات

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، أنها ستقدم منحا مالية بقيمة 40 مليون أورو للمؤسسات الأوروبية التي تجمع البلازما لعلاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقالت المفوضية في بيان نشر على موقعها الالكتروني إنها “دعت اليوم أكثر من 200 مركز لجمع الدم في الاتحاد الأوروبي لتقديم طلب للحصول على تمويل لشراء معدات لتصفية البلازما، أي المعدات التي تسمح بأخذ البلازما من المتبرعين”.

وحسب ستيلا كيرياكيدس، مفوضة الصحة وسلامة الأغذية، “يمكن أن تكون البلازما علاجا واعدا لـ (كوفيد-19). مع التمويل الذي نقدمه اليوم، يمكننا أن نخطو خطوة أخرى في جمع البلازما، وأدعو جميع المعنيين للاستفادة منه. سنواصل استكشاف جميع الخيارات الممكنة لدعم تطوير والوصول إلى علاجات آمنة وفعالة لـ (كوفيد-19) لحماية مواطنينا. يبقى هذا هدفنا الأساسي في الأسابيع والأشهر المقبلة”.

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها تخصص 40 مليون أورو لهذا الغرض، مشيرة إلى أنه “سيتم تخصيص الأموال وفقا لطلبات مراكز الدم لدول الاتحاد الأوروبي”.

وذكر المصدر ذاته أن فعالية علاج مرض (كوفيد-19) بالبلازما لا تزال قيد الدراسة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك وفي الاتحاد الأوروبي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن النتائج الأولية للعلاج بواسطة البلازما تعد واعدة.

اترك رد