الهروب المنظم: الشرطة الإسبانية تحقق وتُعد لائحة الاتهامات

بالواضح - محمد الضاوي

تابعت وسائط التواصل الاجتماعي ومعها وسائل إعلامية دولية ، خاصة الإسبانية ، عملية هروب جماعي لمجموعة من الشباب المغاربة على أرضية مطار “بالما” بجزر البليار يوم الجمعة الماضي ، مباشرة بعد نزول اضطراري للطائرة التي كانت متوجهة بشكل مباشر إلى تركيا، مرورا عبر الأجواء الإسبانية.
وأفادت مندوبة حكومة جزر البليار، آينا كالفو ، في مؤتمر صحافي ، أن قوات الأمن فتحت ثلاثة خطوط عمل ، أولها يهدف إلى اعتقال الفارين في أسرع وقت ممكن ، الذين سيعادون إلى المغرب لدخولهم إسبانيا بشكل غير قانوني.
على إثر هذا الحدث ، شرعت الشرطة الإسبانية تحقيقاتها حول ملابسات تحويل مسار الطائرة ، المتوجهة من الدار البيضاء نحو إسطنبول ، فيما إذا كان حدثًا خططت له هذه المجموعة ، أم أنه كان هروبًا عفويًا ، وهو ما تم تحديده على الفور.

تمكنت التحقيقات من الوصول إلى بعض منشورات على الفايس بوك لمجموعة تسمى ‘Brooklyn’ ، مؤلفة من آلاف الشباب المغربي ، الذين نشروا في يوليوز الماضي تدوينة تصف إجراءً مشابهًا جدًا لما حدث في مطار بالما ، حيث دعت المجموعة إلى تنظيم خطة للهجرة ودخول الأراضي الإسبانية بشكل غير قانوني ، وأنها في حاجة إلى 40 متطوعا من بروكلين لهذا الغرض ، وما على المتطوعين سوى حجز تذكرة طيران نحو تركيا ، التي لا تشترط تأشيرة السفر على المغاربة، وأن الطائرة التي تربط البلدين تحلق عبر إسبانيا ، وعلى أحدهم أن يستعين ببرنامج تحديد المواقع ، ثم يتظاهر بآلام شديدة ، فور تحليق الطائرة فوق الأجواء الإسبانية ، ومع تضامن الجميع مع المريض ، سيضطر ربان الطائرة إلى طلب الإذن بالهبوط لتقديم المساعدة الطبية في أقرب مطار.
بعد هبوط طائرة إيرباص A320 في مطار بالما في حوالي الساعة 7 مساءً، أعاد مسير مجموعة برووكلين المسمى ب سمير.ي نشر خطة الهروب على ملفه الشخصي على فايس بوك ، الذي يضم 15000 متابعا ، مشيرًا إلى أن “برووكلين ليست مجرد مجموعة ، ولكنها أسطورة”.
ووصفت السلطات الإسبانية هذا الحدث بـ “غير المعتاد” و “غير المسبوق” الذي شارك فيه 24 شخصًا ، جميعهم يحملون الجنسية المغربية ، باستثناء فلسطيني واحد ، فر 21 منهم عبر مدرج المطار بعد نقل المريض المزعوم إلى مستشفى في بالما .
في الوقت الحالي ، تم إلقاء القبض على اثني عشر شخصًا ، فيما تواصل الشرطة الإسبانية البحث عن الاثني عشر شخصًا الآخرين ، كما سيتم اتهامهم بارتكاب جريمة الإخلال بالنظام العام والدخول إلى إسبانيا بشكل غير قانوني ، وسيتم تحليل إمكانية توجيه اتهامات بجرائم أخرى.

اترك رد