بنعتيق: تنظيمنا للمنتدى المغربي البلجيكي جاء لتجسير التعاون بين البلدين في مجال الهجرة

بالواضح – سعد ناصر 

قال الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبدالكريم بن عتيق إن تنظيم المنتدى المغربي البلجيكي حول الهجرة، يندرج في إطار ارادة مشتركة ترسخت عبر لجنة مختلطة كانت قد أدرجت لأول مرة، في اجتماعها ل19 ماي 2016، موضوع الهجرة ضمن التعاون المغربي البلجيكي إلى جانب ميادين الفلاحة والصناعة والخدمات والماء الصالح للشرب.

وأضاف بنعتيق خلال أشغال المنتدى المغربي البلجيكي الاول حول الهجرة الذي نظمته، اليوم الجمعة، الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة تحت شعار “شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات” (أضاف) أن “الكفاءات المغربية جزء من التعاون الثنائي وتمثل جسرا لدعم التعاون في ميدان الهجرة”، مبرزا أن هذا المنتدى يهدف إلى رفع العديد من التحديات من ضمنها وضع ميثاق عالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.

ويقدر عدد أفراد الجالية المغربية ببلجيكا بحوالي 700 ألف شخص، حيث يساهمون بشكل فعال في تعزيز التنوع الثقافي ونشر قيم التسامح والعيش المشترك في بلد الاقامة. كما تتميز هذه الجالية بديناميتها ومشاركتها القوية في تنمية بلد الاستقبال وارتباطها الوثيق بالوطن الأم. من جانبه، أكد رشيد مضران وزير الشباب والرياضة في الحكومة الجهوية لمنطقة والوني-بروكسيل، في تصريح للصحافة، أهمية تكثيف المبادلات والاتصالات بين الكفاءات من مختلف الافاق، داعيا إلى إحداث شبكات الكفاءات لتطوير مشاريع بالمغرب وبلجيكا.

وتم برمجة ورشات خلال هذا المنتدى لتدارس مواضيع تهم “التعاون المغربي البلجيكي، نموذج لشراكة مبتكرة”، و” المقاولة في خدمة التنمية بالمغرب وبلجيكا” و “الثقافة محطة للنهوض بمجتمع متعدد الثقافات”.

وشارك في هذا المنتدى ممثلو قطاعات حكومية مغربية وبلجيكية ومنظمات ووكالات تعاون دولية ودبلوماسيون وباحثون وخبراء في ميدان الهجرة.

اترك رد