تسجيل أعلى نسبة إصابات بفيروس كورونا بالمغرب ووزارة الصحة توصي بالتزام تدابير الوقاية الصحية (التفاصيل لكل الأقاليم)

بالواضح

أعلنت وزارة الصحة قبل قليل عن تسجيل أعلى نسبة تسجيل أعلى نسبة إصابات بفيروس كورونا بالمغرب وذلك بـ563 حالة إصابة و61 حالة شفاء خلالـ 24 ساعة الماضية.

وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للإصابات فقد كشفت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة الصحة هند الزين في تصريحها اليومي، بأن 99 حالة سجلت بجهة الدار البيضاء سطات منها 47 حالة بالجديدة في وسط  مهني، 29 حالة بسيدي البرنوصي، 13 حالة بالمحمدية بالوسط المهني، 10 حالات بمدينة الدار البيضاء.

فيما يخص جهة مراكش آسفي فقد تم تسجيل 20 حالة جديدة، 4 منها بآسفي حالة واحدة بالحوز و15 ححالة بمراكش.

وبالنسبة لجهة طنجة الحسيمة فقد تم تسجيل 145 حالة جديدة، منها 93 حالة بالفحص أنجرة داخل وسط مهني، و18 بمدينة طنجة و21 حالة بالعرائش،  12 حالة بتطوان، وحالة واحدة بمدينة المضيق.

وبالنسبة لجهة فاس مكناس، فقد تم تسجيل 14 حالة كلها بفاس اكتشفت عن طريق تتبع المخالطين.

وبالنسبة لجهة الرباط القنيطرة فقد تم تسجيل 112 حالة جديدة كلها بالقنيطرة في وسط مهني.

وبالنسبة لجهة العيون الساقية الحمراء، فقد تم تسجيل 168 منها 141 حالة بالعيون بوسط مهني و27 حالة بطرفاية اكتشفت إثر تتبع المخالطين.

فيما يخص جهة بني ملال خنيفرة فقد تم تسجيل 4 حالات كلها بالفقيه بن صالح، فيما سجلت حالة واحدة بجهة كلميم واد نون باقليم سيدي افني اثر تتبع المخالطين.

ولم تسجل الجهات المتبقية: الجهة الشرقية وسوس ماسة ودرعة تافيلالت والداخلة واد الذهب أي إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

تجدر الاشارة الى أن تتبع المخالطين مكَّن الى غاية اليوم من تتبع ما مجموعه 56800 من المخالطين لازال منهم 7228 تحت المراقبة الصحية والتي تستمر لحين إتمام  14 يوما اللازمة للتبع الصحي.

وأضافت المتحدثة إلى أن تعزيز قدرة المختبرات بوسائل التشخيص الفيروسي قد مكنت من إجراء ما يزيد  عن 20 الف كشف مخبري يوميا مما مكن عن الكشف من مجموعة من الحالات.

وإثر هذا الارتفاع الملحوظ وغير المسبوق في عدد الاصابات بفيروس كوفيد  19 أوصت وزارة الصحة على لسان رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، هند الزين، (أوصت) بالمزيد من الالتزام بوسائل الوقاية الفردية والجماعية وكذلك داخل الاوساط المهنية، مذكرة بوسائل الوقاية وعلى رأسها قواعد النظافة العامة مع غسل الأيدي  والتباعد الجسدي واتباع الاجراءات الحاجزية عبر الاستعمال السليم لأقنعة بالشكل السليم مع تحميل التطبيق “وقايتنا”  بطريقةصائبة، مشددة على ضرورة حماية الاشخاص المسنين خاصة منهم الذين يعانون من الامراض المزمنة مع اتخاذ مزيد من الحيطة والحذر لتفادي الاصابة بالفيروس عند هذه الفئة.

وعودة إلى حصيلة اليوم فقد كشفت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة الصحة هند الزين بأن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى عشرة آلاف و907 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 8468 حالات بنسبة تعاف تبلغ 77,6 في المائة.

وأضافت المتحدثة أنه تم تسجيل حالتي وفاة بسبب الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 216 حالة منذ بداية الوباء بالمملكة، بنسبة إماتة تبلغ 2 في المائة.

اترك رد