“طيور الظلام” تحلق احتفاء باليوم العالمي للمسرح

بالواضح

في اطار الاحتفاء باليوم العالمي للمسرح، وبمسرح محمد السادس بالدار البيضاء، قدمت الفرقة المسرحية لجماعة الدار البيضاء عرضها “طيور الظلام” المقتبسة عن مسرحية وجهة نظر للكاتب لينين الرملي، يوم الأربعاء 30 مارس 2022، دراماتورجيا وسينوغرافيا واخراج الفنان انوار حساني شخصها ثلة من خريجي وطلبة وأساتذة المعهد البلدي للدار البيضاء، نجحت في أن تتقمص أدوار مكفوفين يعيشون في إحدى مؤسسات الرعاية المستغلة من طرف مدير المأوى “الشبعاوي” وأعوانه.

ولقي العرض اعجاب الحضور الذي ملئ كراسي القاعة من جمهور وفنانين مرموقين وفي تدوينة للمنتج والمخرج الفنان أحمد بوعروة اكد ان بعد التقديم كانت “الثلاث دقات” وتعني أن العرض سيحترم بشكل كبير قواعد المسرح الأرسطي، من بداية وعقدة ونهاية، وكانت المتعة حاضرة من خلال المواقف الكوميدية للشخصيات ومن خلال الملابس المتنوعة والموسيقى والديكور الجميل ببساطته.

 وحاول العرض أن يدخل الجمهور في اللعبة من خلال تكسيره للجدار الرابع، هذا التكسير المتمثل في قراءة تقرير ميزانية المؤسسة. التي اماطت اللثام عن الواقع المرير الذي يعيشه نزلاء المؤسسة والاختلاسات التي تقع فيها.

المسرحية تقدم بين طياتها رسائل اجتماعية كثيرة، فهي تحاول أن تبتعد عن التفاهة وتقدم مسرحا اجتماعيا هادفا. بنهكة كوميدية سوداء تنحو، في الكثير من لحظاتها، إلى السخرية الحبلى بحدة المعاناة، وتفتح منافذ لبوح المكفوفين للتعبير عن جراحاتهم ومواجدهم وتطلعاتهم الإنسانية.

الفرقة المسرحية تحت إشراف الأستاذة رابحة زاهيد وشخص أدوار العرض كل من الفنانين: زكرياء أشكور – أمينة فرعون – أنوار حساني – عائشة اهتمام – محمد غلام – سهام الزبير – المصطفى حقيق – عبدالهادي علوكي وفي الاشراف الفني : الفنان الصديق مكوار وادارتها التقنية للفنان محمد مغفول وإدارة الخشبة للفنان الطيبي بن الزوين والمحافظة العامة لمحمد اوتبيه.

اترك رد