فجيج. الإعلان عن تأسيس جمعية عين الشعير للتنمية والمحافظة على الأراضي السلالية

بالواضح

تم، يوم الأحد 18 أكتوبر الجاري، الإعلان عن تأسيس جمعية التنمية والمحافظة على الأراضي السلالية بمنطقة عين الشعير بإقليم فجيج، وذلك خلال لقاء نظم  بحضورعدد من أعضاء الجمعية وبعض فعاليات المجتمع المدني.

وأوضح بلاغ لـ”جمعية عين الشعير للتنمية والمحافظة على الأراضي السلالية” أنه خلال الاجتماع تم تسليط الضوء على مجموعة من الأهداف على رأسها الحفاظ على الأراضي السلالية  باعتبارها خزانا للثروة ومصدرها ومحركا للتنمية بالإضافة إلى تقديم المساعدات للعائلات المعوزة والمحتاجة في وقت الأزمات مع المساهمة  في الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة.

وأعرب هذا التنظيم السلالي عن تطلعه لخلق دينامية جديدة للمساهمة في المجهود الجماعي، الرامي إلى الاثنين المستدام الرأسمال المادي واللامادي العقار السلالي وجعله  أكثر انفتاحا ورافعة للتنمية الشاملة في أبعادها المرتبطة بالمواطنة وحقوق الإنسان.

وأوضحت البلاغ أن الجمعية نتاج شراكة وتعاون بين أطر وفعاليات أبناء قبيلة عين الشعير من المغرب والخارج، كاشفا أن من ضمن أجندتها المستقبلية المساعدة في تحسين ظروف العيش والاستقرار بالعالم القروي وتقوية الطبقة الفلاحية  الصغيرة والمتوسطة مع إيجاد الآليات القانونية والإدارية الملائمة لتوسيع عملية التمليك  وتعبئة العقارات المملوكة للجماعات السلالية عن طريق التفويت او الكراء بما يعود بالنفع على المنطقة وساكنتها.

واضافت “جمعية عين الشعير للتنمية والمحافظة على الأراضي السلالية” أن نقطة قوتها تتجلى في تنوع وغنى تجارب الأطر التي تشكلها والتي تمثل العروش السلالية العشرة الموجودة في قبيلة قصر عين الشعير، الذي يوحدهم رهان وهاجس واحد وأوحد وهو: “تنمية المنطقة وخدمة ساكنتها”.

وأفرز الجمع العام التأسيسي لجمعية عين الشعير للتنمية والمحافظة على الأراضي السلالية تشكيل المكتب المسير مع ضمان تمثيل جميع العروش المكونة للجماعة السلالية، حيث تم الأحد 18 أكتوبر الجاري، عقد لقاء تواصلي مع عدد من ممثلي الأعراش بعين الشعير، تم خلاله تدارس مجموعة من النقط والأهداف المسطرة ضمن برنامج عمل الجمعية. وعبر الجميع عن دعمهم للجمعية وأهدافها.

اترك رد