مهرجان “ربيع المسرح بتارودانت” تحت شعار: فرجة، تكوين، استمرارية

شهدت مدينة تارودانت خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 ماي 2023، تنظيم الدورة الأولى لمهرجان “ربيع المسرح بتارودانت” تحت شعار “فرجة، تكوين، استمرارية”. وأقيمت هذه التظاهرة المسرحية من طرف جمعية مسرح الأفق، احتفالا باليوم الوطني للمسرح وبالذكرى الـ 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وشهد اليوم الأول تنظيم كرنفال كبير في الساحة الكبرى للمدينة، تابعه جمهور غفير من أبناء مدينة تارودانت وزوارها، وشاركت فيه مجموعة من الفرق الشعبية. وجرى أيضا بالمناسبة تكريم الفنانين محمد الجم وعبد الله ديدان؛ فيما شهد اليوم الأخير تكريم فرقة “تكدة” للمسرح والفنون الشعبية وجمعية “الشعاع” للمسرح بتارودانت.

وما بين الافتتاح والاختتام، احتوى برنامج المهرجان على تقديم عدد من العروض المسرحية: “حدائق الأسرار” لفرقة أكون من إخراج محمد الحر، و”بورتريه” لفرقة مسرح غرناطة من إخراج عمر الجدلي، و”نايضة تو” لفرقة ستيلكوم من إخراج أمين ناسور، ومسرحية “الطنز العكري” لفرقة مجموعة تكدة من إخراج أحمد دخوش الروداني، و”غيثة” لفرقة “أرتيميس” للفنون من إخراج إدريس الروخ، و”هكذا تكلمت ميديا” لفرقة الشعاع للمسرح من إخراج مولاي الحسن الإدريسي، إلى جانب عرض ثلاث مسرحيات خاصة بالأطفال: “الدلفين وقطرة الماء” من إخراج فاطمة الزهراء بوراس، و”جرادة مالحة” من إخراج نجيب بنصور، و”المفتاح العجيب” من إخراج أنور زهراوي.

كما أقيمت لقاءات مع فنانين ضمن فقرات “ماستر کلاس”، وهم: عبد الرحيم المنياري وياسين أحجام وعبد الله ديدان، وأيضا ورشات تكوينية في “الجسد وفضاء الزمن” بإشراف المخرج المسرحي محمد خوميس، و”أساسيات التشخيص المسرحي” بإشراف الممثل والمخرج أمين ناسور، و”تقنيات الكتابة الدرامية” بإشراف الكاتب والسيناريست علي الداه، بالإضافة إلى ورشات خاصة بالطفل مع الفنانين البشير إركي ومحمد ماء الزهر. كما شمل برنامج الدورة ندوة بعنوان “راهن وآفاق الصناعات الإبداعية بالمغرب” شارك فيها الباحث والناقد المسرحي الدكتور عز الدين بونيت والمخرج والمؤطر المسرحي هشام عبد الوهاب المسرحي والإعلامي والفنان المسرحي الحسين الشعبي، بالإضافة إلى توقيع أحدث إصدارات الكتاب: المسكيني الصغير والطاهر الطويل والحسين الشعبي.

كما احتوى مهرجان “ربيع المسرح بتارودانت” على فقرات لاكتشاف الطاقات والمواهب المحلية في مراكز ثقافية ودور شباب والمؤسسات التعليمية، حيث أجريت أربع مسابقات هي:

ـ المسابقة الإقليمية لمسرح الشباب.

ـ مسابقة أفضل مونولوج مسرحي.

ـ المسابقة الإقليمية للمسرح المدرسي (الخاصة بالتعليم الابتدائي).

ـ المسابقة الإقليمية للمسرح المدرسي (الخاصة بالتعليم الإعدادي والتأهيلي).

وتشكلت لجنة التحكيم من الفنانة زاهو الهواوي والأستاذين نورالدين التوامي وعبد العزيز بوجعادة.

وبعد معاينة كافة العروض المسرحية المبرمجة في إطار المسابقة الإقليمية للمسرح، قررت اللجنة الإشادة بجهود كافة الأطر التعليمية والجمعيات الفنية المشاركة في المسابقة، والإشادة كذلك بالمؤسسات التربوية على حرصها خلق نواد فنية داخل المؤسسات ووعيها بأهمية الأنشطة الثقافية والفنية في العملية التعليمية التعلمية.

وتضمن تقرير اللجنة التنويهات التالية:

ـ تنويه بمونولوج عايشة اداء نزهة التوزي.

ـ تنويه بمسرحية bassil le xénophobe إعدادية الزراوي.

ـ تنويه بأداء التلميذ ربيع أندلسي عن دوره في مسرحية les baudruches اعدادية الحسن الثاني أولاد تايمة.

أما على مستوى الجوائز، فقد منحت اللجنة جائزة المسابقة الإقليمية لمسرح الشباب (مناصفة) بين: مسرحية صباطو لمنتدى أنفاس للثقافة والفن بأولاد تايمة، ومسرحية قوم قرقبيس لجمعية ألوان للإبداع الفني أولاد تايمة.

وخصصت جائزة أفضل مونولوج مسرحي “صوت السكات” للممثل لحسن أيت اوفقير. أما جائزة المسابقة الإقليمية للمسرح المدرسي (مؤسسات التعليم الابتدائي) فكانت من نصيب مسرحية mimoun et kikoun لمؤسسة البعثة2 الخاصة. وآلت جائزة المسابقة الاقليمية للمسرح المدرسي (مؤسسات التعليم الثانوي) إلى مسرحية les baudruches لمؤسسة إعدادية الحسن الثاني بأولاد تايمة.

والجدير بالذكر أن مدير المهرجان، الفنان محمد حمزة، أعلن عن تنظيم ورشات تكوينية في تقنيات المسرح لفائدة شباب إقليم تارودانت طيلة السنة، وذلك بدعم من “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

تبقى الإشارة إلى أن ربيع المسرح بتارودانت نظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي لتارودانت، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتارودانت وتعاونية كوباك.

اترك رد