نادي الصحافة يطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة وتقديم المجلس الوطني للصحافة حصيلته التفصيلية

بالواضح

طالب نادي الصحافة بالمغرب إلى اعمال مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة وتقديم الحصيلة التفصيلية والموثقة للولاية الأولى للمجلس الوطني للصحافة وعرضها للنقاش العمومي.

وفي الوقت الذي دعا إلى إعمال مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة، قال بلاغ لنادي الصحافة، الجمعة 09 شتنبر الجاري، إنه ليس مطلوبا اجراء انتخابات تجديد عضوية وهيكل المجلس في وقتها دون تأخير فقط، بل وأيضا استباق ذلك بتقديم الحصيلة التفصيلية والموثقة للولاية الأولى للمجلس وعرضها للنقاش العمومي الحر والمسؤول، خصوصا وان هذه الولاية اكتست طابعا تأسيسيا، يقول بلاغ النادي.

وأكد نادي الصحافة بالمغرب الذي يرأسه الإعلامي رشيد الصباحي، (أعرب) في هذا السياق على ضرورة النجاح في ترسيخ دور المجلس الوطني للصحافة في تنظيم مهنة الصحافة وحماية الاخلاق المهنية من كل الانحرافات الممكنة والنهوض بتكوين الصحافيين والصحافيات ونشر ثقافة رفيعة من شانها الارتقاء بالأداء المهني والممارسة الديمقراطية ونيله لاحترام كل مكونات الجسم الصحافي داخليا واكسابه سمعة محترمة خارج الوطن.

وأعرب نادي الصحافة بالمغرب عن استعداده الانفتاح على كل المبادرات الهادفة الى تنظيم حوار ديمقراطي حول حصيلة المجلس الوطني للصحافة كمؤسسة وطنية وافق تطوير تمثيليته والارتقاء بأدائه واكسابه المصداقية لدى المهنيين والمهنيات ولدى الشركاء ولدى الراي العام الداخلي والخارجي.

وعبر النادي عن متابعته تطور التأطير القانوني والتنظيم المهني للإعلام المغربي، مؤكدا ما يكتسيه الامران من أهمية قصوى في تطوير الأداء المهني والالتزام بقواعد واخلاقيات مهن الصحافة والاعلام في إطار المقتضيات الدستورية التي كرست الالتزام باحترام وحماية الحريات العامة وحقوق الانسان وبالمبادئ والممارسات الديمقراطية.

وفي هذا الإطار أكد نادي الصحافة بالمغرب على مراهنته لَعِبَ المجلس الوطني للصحافة دورا أساسيا في “تنظيم قطاع الصحافة، بكيفية مستقلة، على أسس ديمقراطية” وفقا لمنطوق وروح الفصل 28 من الدستور، وذلك بالحرص التام على ان يتم افراز تركيبته بشكل ديمقراطي بمشاركة جميع الصحفيين المهنيين على قدم المساواة وبمراعاة التعددية التي تميز الجسم الصحفي وتنظيماته التمثيلية، وبالاحترام التام لموعد انتهاء الولايات واجراء الانتخابات المؤدية الى افراز تركيبة جديدة معبرة تلقائيا وبحرية ونزاهة وبشكل لا يطعن فيه عن إرادة الصحافيين.

اترك رد