بالواضح ـ سلا
استفحلت ظاهرة الاستغلال البشع للملك العمومي بمعظم أحياء مدينة سلا، أمام الصمت المريب للمسؤولين، فالمصلحة المختصة بمراقبة وتتبع استغلال الملك العمومي تبقى بعيدة كل البعد عن التعاطي الجيد مع هذا الموضوع ناهيك عن الحكامة الإدارية خاصة في غياب تفعيل قرارات عاملية في هذا شأن لمحاربة استغلال الملك العمومي، مما يجعل السلطات بمعية اللجان المشتركة بما فيها من أمن ووقاية مدنية وقوات مساعدة إلى جانب مصلحة البلدية وأعوان السلطة يتفرجون امام احتلال واستغلال الملك العمومي. مناسبة الحديث عن هذا الموضوع هو توسع هذه الظاهرة لتشمل أحياء جديدة بمدينة سلا كانت بالأمس القريب بعيدة عن استغلال الملك العمومي منها تجزئة سعيد حجي، حيث بدأ عدد من أصحاب المحلات التجارية بالتطاول على الأرصفة ، بل وتجاوزوا الرصيف وصولا إلى قارعة الطريق، مما يضيق الطريق على المارة من جهة ويشوه المنظر العام للشارع من جهة أخرى.
لذلك وجب على السلطات المعنية، تسخير الأليات الممكنة لمحاربة هاته الظاهرة لاسترجاع الملك العمومي من مستغليه عبر تفعيل الشرطة الادارية المنصوص عليها في الميثاق الجماعي لمراقبة الاملاك العمومية واعتماد قوانين زجرية لمستغليها بشكل غير قانوني، وذلك باحالة ملفاتهم على القضاء لتقويم سلوك المخلين بالقانون.
