واشنطن تؤيد “تماما” العملية السياسية في الصحراء المغربية

بالواضح

رحب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بإعلان تعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة في الصحراء المغربية ستافان دي ميستورا.

كتب رئيس الدبلوماسية الأمريكية، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي، أعادت السفارة الأمريكية بالمغرب نشرها باللغة العربية، أن “الولايات المتحدة تؤيد تماما العملية السياسية” في الصحراء المغربية التي تقودها الأمم المتحدة “لتعزيز مستقبل سلمي ومزدهر لشعوب المنطقة”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد عين الإيطالي-السويدي ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا له إلى الصحراء المغربية.

ويأتي هذا التعيين بعد موافقة مجلس الأمن الذي تم إبلاغه رسميا من قبل غوتيريش.

وكان المغرب قد أعلن عن دعمه لهذا التعيين بعد استشارته من قبل الأمين العام للأمم المتحدة قبل عدة أسابيع، وهو ما عبرت عنه الأطراف الأخرى أيضا.

وتتمثل مهمة دي ميستورا، الذي يخلف الرئيس الألماني السابق، هورست كولر، في هذا المنصب، في تسهيل المسار الحصري للأمم المتحدة الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق عليه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، والذي يجب أن يتوافق مع قرارات مجلس الأمن منذ عام 2018، كما أكد على ذلك الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية.

اترك رد