ميثاق مجموعة البنك الدولي لمكافحة العنصرية

بقلم: أحمد عنج
في بيان صادر بتاريخ 2021.11.11 عن مجموعة البنك الدولي، وفي إطار اسبوع القانون والتنمية والذي يندرج ضمن الفعالية السنوية، موضوعها هذه السنة (القانون والانصاف بين الاعراق والتنمية) أطلقت مجموعة البنك الدولي ميثاق مكافحة العنصرية والذي يهدف بالأساس الى ردم هوة التمييز وكيفية إنهاء العنصرية داخل مجموعة البنك الدولي وبرامجها ومجتمعاتها المحلية.

وفي معرض الإعلان عن الميثاق للجمهور، قالت أوكورو ساندي النائبة الأولى للرئيس والمستشارة القانونية العامة: “إن ميثاق مجموعة البنك الدولي لمكافحة العنصرية يمثل معلما مهما في جهودنا الجارية لمكافحة العنصرية في أماكن عملنا وأنشطتنا الإنمائية ومجتمعاتنا المحلية. فهو يوضح بجلاء لا لبس فيه موقفنا من العنصرية والتمييز العنصري، ويعزز رؤيتنا للمؤسسة التي نصبو إليها”.
وإليكم نص الميثاق:

ميثاق مجموعة البنك الدولي لمكافحة العنصرية
المبادئ – سبتمبر/أيلول 2021

المبدأ الأول

تلتزم مجموعة البنك الدولي بعدم التسامح على الإطلاق مع العنصرية والتمييز العنصري بجميع أشكالهما وسياقاتهما.

المبدأ الثاني

إن التصدي للعنصرية والتمييز العنصري المؤسسيين بجميع أشكالهما وسياقاتهما أمر أساسي لتحقيق هدفي مجموعة البنك الدولي لاستئصال الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك.

المبدأ الثالث

تلتزم مجموعة البنك الدولي بالتصدي للعنصرية والتمييز العنصري وتعزيز المساواة والإنصاف للجميع فيما يتعلق بهيكلها التنظيمي وجهازها الإداري، بما في ذلك القرارات المتعلقة بالتوظيف وتنمية المواهب.

المبدأ الرابع

تسعى مجموعة البنك الدولي إلى تشجيع احتواء الجميع والتصدي للعنصرية والتمييز العنصري من خلال المشروعات والبرامج والاستثمارات التي تمولها من أجل التصدي بفعالية للتحديات الإنمائية وتشجيع التنمية المستدامة.

المبدأ الخامس

تسعى مجموعة البنك الدولي إلى تشجيع الاحتواء والتصدي للتمييز العنصري في المجتمعات المحلية التي نعيش فيها ونعمل من خلال المشاركة المجتمعية الفعالة.

المبدأ السادس

تدرك مجموعة البنك الدولي أن العنصرية والتمييز العنصري مدانان أخلاقياً، ويتناقضان مع قيمنا الأساسية، وغير قانونيين بموجب القانون الدولي وقوانين معظم البلدان الأعضاء فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.