الرباط.. اختتام فعاليات المهرجان الدولي لآلة القانون في دورته السادسة

أسدل الستار على الدورة السادسة للمهرجان الدولي لآلة القانون التي أقيمت بالعاصمة الرباط، والمنظمة من طرف المعهد الأكاديمي للفنون التابع لأكاديمية المملكة المغربية بتعاون مع مؤسسة رياض القانون.
هذه الدورة حققت نجاحا باهرا باعتراف عازفين كبار يعتبرون رواد آلة القانون في العالم، من حيث التنظيم والفقرات والحضور الوازن، حيث عرفت مشاركة أطفال رياض القانون الذين قدموا عرضا موسيقيا متميزا يتضمن قطعا مغربية تراثية وعصرية وأخرى عربية شرقية. كما تميزت الدورة بتقديم محاضرة حول تاريخ وتطور آلة القانون من طرف الدكتور إلي أشقر من لبنان، وقدمت أوركسترا رياض القانون والتي تضم شبابا أساتذة وطلاب الأقسام العليا في آلة القانون بمصاحبة المجموعة الصوتية الوطنية تحت إشراف عبدالناصر مكاوي عرضا فنيا يضم قطعا مغربية تراثية وعصرية إضافة إلى قطعة غنائية فلسطينية تحت عنوان “موطني”.
كما عرفت الدورة تكريم الموسيقار المغربي المتميز في قيادة الأوركسترا والتلحين والتوزيع الموسيقي رشيد الركراكي.


بالنسبة للعروض الفردية فقد قدم كل من ماجد سرور من مصر، كوكسيل باكطاجير من تركيا، يامن جذبة من سوريا، هبة مكاوي ومنصور قليعي من المغرب عروضا نالت استحسان الجمهور الذواق للفن والطرب الأصيل عموما وآلة القانون خصوصا..


وقال عبدالناصر مكاوي مدير المهرجان في تصريح على “…أن هذه الدورة عرفت نجاحا كبيرا جعلت من المهرجان الدولي لآلة القانون بالرباط من أول المهرجانات الدولية الخاصة بهذه الآلة.. كما أننا سنعمل على تطوير هذا العمل وهذا الانجاز العالمي حتى يصبح المغرب قبلة لعازفي القانون في العالم. كما سنعمل على تهيئ جيل جديد من الأطفال والشباب الذين سيكون لهم شأن عظيم في ميدان العزف على آلة القانون.
كل هذا بتنسيق وتعاون بين المعهد الأكاديمي للفنون التابع لأكاديمية المملكة المغربية ومؤسسة رياض القانون..

اترك رد