“المبادرة الوطن أولا ودائما” تؤكد على “على تماسك الأسرة والترافع عن حقوق المرأة وتقوية قدراتها”

بالواضح

بقلم: عزيز الرباح

المبادرة الوطن أولا ودائما
المكتب التنفيذي
لجنة المرأة والتنمية

تقرير اجتماع اللجنة

انعقد اجتماع حضوري وعن بعد للجنة المراة والتنمية بالرباط يوم السبت 20 يناير 2024 برئاسة الاخ رئيس المبادرة عزيز رباح، وحضور أعضاء المكتب التنفيذي: أحمد عطا وأيوب الموهري وسميرة واكريم ومريم حيدار وخديجة بودرة وماء العينين يحجبوها ونورة حنيف ولمياء المازجي، ومايقارب من 20 أخت من جهات الرباط سلا القنيطرة وجهة الدار البيضاء السطات وجهة فاس مكناس وجهة سوس ماسة وجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة كلميم واد نون.

وبعد تقديم الأخ الرئيس تذكيرا بمبادىء المبادرة وأهدافها وأدوارها ومجالات عملها، وأيضا ملخصا عن عملها في سنة 2023، إنتقل الاجتماع إلى التعريف بالكفاءات الحاضرة حيث تم إبراز التنوع والغنى من حيث التجارب العلمية والمهنية والجمعوية والإدارية والشخصية وغيرها.

بعد الاستراحة، تم عرض أرضية مشروع العمل النسائي للمبادرة من قبل الأخت سميرة واكريم، حيث تم شرح الأهداف والوسائل والتنظيم واقتراح إطار العمل على شكل أكاديمية أو جمعية أو غيرها.

وبعد ذلك فتح النقاش حيث تم التركيز على تجويد الأرضية والانفتاح على الكفاءات المختصة من الجنسين ومن مغاربة العالم، والمؤسسات والمنظمات الشريكة والبرامج الوطنية والدولية الموجهة للمرأة والأسرة. كما تم التأكيد على تقوية تماسك الأسرة والترافع عن حقوق المرأة وتقوية قدراتها كيفما كان مستواها الاجتماعي في المدينة والبادية، ونشر ثقافة التكامل والثقة بيت الرجل والمرأة.

وقد تم الاتفاق على فتح المجال لتلقي المقترحات والتعديلات في الأسابيع المقبلة لاعتماد الأرضية التوجيهية والبدء في برنامج التأسيس لتكون المبادرة الوطن أولا ودائما داعمة للتمكين للمرأة وتماسك الأسرة وترسيخ القيم الوطنية ومدرسة لتخريج الرائدات.

والله الموفق.

اترك رد