اللقاح الصيني وتحذيرات الدقيقة التسعين

بقلم: حبيب كروم

تم تداول بحر هذا الاسبوع رسالة موجهة الى وزير الصحة بمضمون يشكك في نجاعة اللقاح الصيني حيث حذرت الرسالة و نبهت من ضعف نجاعة هذا اللقاح في الحماية ضد الفيروس التاجي الرسالة منسوبة الى اطباء ينتمون الى مغاربة العالم، استحضروا في الرسالة لقاح rsv في سنوات التسعينات الذي تحول الى كارثة صحية في الولايات المتحدة الامريكية بعد وفاة طفلان اثر تطعيمهما دون معرفة الاسباب وفق تعبير الرسالة، ما اثار انتبهي كثيرا ليس مضمون هذه المراسلة التي جاءت في الدقيقة التسعون من المبارة او المعركة بل غياب هذه الكفاءات الطبية المغربية الغيورة على صحة المغاربة من خارج الوطن طيلة اشواط و جولات المعركة ضد كوفيد_19، لقد سمعنا عن منصف السلاوي منذ بداية الجائحة ومغربية شابة سارة بلالي المختصة في علم الاحياء باحثة ضمن فريق ديديي راوول، ونعلم ان 8000 طبيب خارج الوطن لكننا لا علم لنا بوجود فريق طبي متخصص مهيكل في علم المناعة و علم الاوبىة و علم الفيروسات، له غيرة و يحارب من خارج ارض الوطن فيروس كورونا ويخاف على صحة المغاربة، الى بظهور الرسالة سالفة الذكر و التي تشير الى رغبة هذا الفريق الطبي في التواصل مع شركة سينوفارم لطرح سلسلة من الاسىلة العلمية المشروعة المتعلقة باللقاح الصيني من حيث دلالات على سلامته وفعاليته ومدى ملاىمته للسلالات المنتشرة في المغرب، بحكم تتبعنا للشأن الصحي الوطني تحديدا و بصفة خاصة خلال جاىحة كورونا، اوجه تساؤولات الى اصحاب الرسالة الم يكون الاجدر ان تعبروا و تقوموا بما قمتم به الان خلال واثناء جل مراحل الجائحة، منذ ظهور الحالات الاولى ببلادنا وخلال ايام الحجر الصحي وبعد رفع الحجر الصحي واثناء التجارب السريرية وقبل شروع المغاربة في التعايش مع فيروس كورونا ،و اثناء ابرام بلادنا لاتفاقيات مع مجموعة من البلدان لضمان الاكتفاء الذاتي من اللقاح للمغاربة، ان ظهور هذه الرسالة تحديدا في هذا الوقت التي تستعد فيه بلادنا الى اطلاق عملية وطنية للتلقيح والتي سيستفيذ منها نساء و رجال الصفوف الامامية وكبار السن من المجتمع و ذلك بعد ان توفرت كافة الشروط اللازمة من اجل انجاحها، ان ظهور هذه الرسالة في هذا الوقت بالظبط يطرح عدة تساؤولات ونقط استفهام ربما مرتبطة بالقاح الصيني وشركة سينوفارما كما تم الاشارة الى ذلك في الرسالة العجيبة.

3 تعليقات
  1. د. عصام بدرالدين يقول

    مجموعة وهمية عميلة تود التشويش على هذه العملية و بالضبط إضعاف مصداقية اللقاح الصيني لفائدة اللقاحات الأمريكية.
    ما فهمته من المقال أن الموضوع يتعلق بمجموعة من الأطباء المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية. أنصحهم بطرح نفس الأسئلة على مسؤولي Pfizer و Moderna. في الأخير فلقاحات هذه الشركتين هي التي سيتلقاها هؤلاء الأطباء هو و ذويهم.

  2. د. عصام بدرالدين يقول

    مجموعة وهمية عميلة تود التشويش على هذه العملية و بالضبط إضعاف مصداقية اللقاح الصيني لفائدة اللقاحات الأمريكية.
    ما فهمته من المقال أن الموضوع يتعلق بمجموعة من الأطباء المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية. أنصحهم بطرح نفس الأسئلة على مسؤولي Pfizer و Moderna. في الأخير فلقاحات هذه الشركتين هي التي سيتلقاها هؤلاء الأطباء هم و ذويهم.

  3. مريم يقول

    عندي تساؤل هل الصين بدأت بالتطعيم بهدا اللقاح لساكنتها

اترك رد